تدفئة

افعل ذلك بنفسك على أرضية الماء الساخن: التنظيم الاقتصادي للتدفئة الإضافية

افعل ذلك بنفسك بأرضية مدفأة بالماء

تخيل أنك تستحم بشكل مريح في منزل ساخن في أمسية شتوية باردة. يبدو أن كل شيء على ما يرام ، ولكن بعد نهاية هذا الإجراء المريح ، يضع الشخص قدميه على بلاط بارد و “يسقط من السماء إلى الأرض”. نعم ، الآن تتلاشى الأحاسيس اللطيفة في الخلفية ، تحتاج إلى ارتداء الجوارب الدافئة والنعال. بالإضافة إلى ذلك ، ينطبق وضع مماثل ليس فقط على أرضية الحمام ، ولكن أيضًا على المطبخ وغرفة النوم وغرف أخرى. حتى في غرفة دافئة ، غالبًا ما تلاحظ أن الجسم يبدو على ما يرام ، لكن ساقيه تتجمد. تسخين المياه تحت الأرضية يحل هذه المشكلة بأفضل طريقة ، لذلك هذا المنشور مخصص لها..

المحتوى

  • أرضية دافئة – زيادة الراحة
  • لماذا القدمين باردة دائما?
  • مزايا أرضية الماء الدافئ
  • راحة التدفئة الإضافية
  • التوفير حجة مهمة
  • حرية التصميم والعمارة
  • بناء “خير الحضارة”
  • المكونات الرئيسية لقاع الماء
  • الحصير – مواد عازلة للحرارة
  • كيفية عمل تدفئة أرضية خرسانية
  • المرحلة الأولى هي مجموعة التجميع
  • المرحلة الثانية – تحضير السطح
  • المرحلة الثالثة – مد الأنابيب
  • المرحلة الرابعة – سكب ذراع التسوية
  • المرحلة الخامسة – الانتهاء

أرضية دافئة – زيادة الراحة

حتى قبل 15 عامًا ، تسببت الأرضيات الدافئة بالماء في مفاجأة وحيرة في الناس. كل ما في الأمر أنه لا يمكن لأي شخص أن يتخيل في حلم رائع أنه في فصل الشتاء يمكنك المشي حافي القدمين على الأرض بسرور ، ويمكن للأطفال الاستمتاع واللعب على الأرض ، بينما الآباء هادئون تمامًا – لن يصاب الطفل بالبرد. ثم كان التفكير مختلفًا تمامًا ، حيث كان الناس يغطون الأرضيات بعناية ويسيرون في النعال أو الجوارب الصوفية.

واليوم ، يمكن نسيان بقايا الماضي هذه و “مواجهتها” للتقدم والتقنيات الجديدة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لأي شخص أن يثبت في ديره أرضية من الماء الدافئ بأيديهم والاستمتاع بفوائدها على أكمل وجه.

لماذا القدمين باردة دائما?

ما هي الحرارة؟ هذا شكل من أشكال الطاقة ، ضروري ليس فقط لحياة الإنسان ، ولكن أيضًا لوجود كامل. سبب تجميد أرجل الشخص الذي يقع بشكل مريح على كرسي هو التوزيع غير السليم لهذه الطاقة في غرفة يتم تسخينها ، على سبيل المثال ، بواسطة مشعات تقليدية. إذا تذكرنا دروس فيزياء المدرسة ، يمكننا القول أن تدفق الهواء أثناء التعرض للحرارة يدور وفقًا لهذا المبدأ: يسخن تيار الهواء الدافئ من المشعات ويرتفع إلى السقف ، ثم يبرد جزئيًا وينتقل إلى الأرض. هذه هي النقطة ، أن الهواء تم تسخينه إلى درجة حرارة +26 درجة ، وانخفض بالفعل بعلامة +18. لا يتوافق هذا التوزيع تمامًا مع الاحتياجات الفسيولوجية للشخص.

تخلق عناصر التسخين في الأرضية الدافئة “منطقة الراحة” على السطح: + 22-24 درجة مئوية ، وعلى مستوى الرأس يكون هذا الهواء أكثر برودة قليلاً ، حوالي +18. إن توزيع درجة الحرارة هذا مثالي للشخص ، وبالتالي ، فإن أرضية الماء الدافئ تتلقى ردود فعل إيجابية للغاية ، لأنها شعور رائع وراحة وموقف حديث من الحياة.

مزايا أرضية الماء الدافئ

يحتوي هذا النظام على الكثير من الجوانب الإيجابية ، وأود أن أشير إلى أهمها.

راحة التدفئة الإضافية

من الرائع أن المبرد في عصرنا ليس المصدر الوحيد للتدفئة. على سبيل المثال ، انتهى موسم التدفئة بالفعل أو لم يبدأ بعد ، وفي الشارع ، على التوالي ، وفي الداخل ، يكون الجو باردًا. ما تبقى القيام به؟ لا ترتدي سوى ملابس أكثر دفئًا ورأسًا ملفوفًا في بطانية ويمنع الأطفال من اللعب على الأرض. تتكيف أرضيات المياه الدافئة مع هذه المشكلة تمامًا ، يقرر الشخص ما إذا كانت الحرارة في المنزل يجب أن تكون باردة.

افعل ذلك بنفسك على أرضية الماء الساخن: التنظيم الاقتصادي للتدفئة الإضافية

أرضية دافئة – الراحة والراحة

يخلق نظام التدفئة المستقل هذا مناخًا محليًا مواتياً في الغرفة ، أفضل بكثير من التدفئة بأجهزة الحمل الحراري. يتم تنظيم درجة حرارة التسخين في كل غرفة حسب الرغبة ، لذلك لن تكون هناك مناطق باردة ومفرطة الحرارة في المنزل.

ميزة أخرى في اتجاه أرضية الماء الدافئ هي نظام درجة الحرارة أثناء النهار والليل ، أي باستخدام أجهزة الاستشعار الحديثة ، يتم الحفاظ على درجة الحرارة تلقائيًا. ويقلل دوران الهواء المحدود كمية الغبار التي تتصاعد.

التوفير حجة مهمة

لضمان درجة الحرارة المثالية في المنزل والشقة والمكتب ، لا تحتوي أرضية المياه الدافئة على نظائرها ومنافسين. العنصر الرئيسي في النظام هو الأنابيب التي تتناسب مع الهيكل. يوزع الماء الساخن الذي يتم تداوله في النظام الحرارة بالتساوي ، مما يعني عدم وجود أقسام ساخنة للغاية ومسخنة قليلاً ، والتي لا يمكن قولها عن نظام تسخين الرادياتير. يتم توفير الطاقة من خلال إنشاء مؤشرات درجة الحرارة المثلى ، وحتى يمكن تقليلها بدرجتين والشعور بالراحة.

حرية التصميم والعمارة

يفتح نظام التدفئة تحت الأرضية المخفي تمامًا وغياب عناصر التسخين المرئية على السطح فرصًا هائلة للديكور الداخلي المقبول (بمعنى ترتيب الأثاث) ، بحيث يكون هناك مساحة خالية أكبر. ومما يرضي العين أيضًا النوافذ التي لا تحتوي على مبرد ثقيل مرهق. يمكن التخطيط للأرضيات الحجرية والسيراميك بأمان ، لأنها لن تكون باردة وغير سارة للمس..

بناء “خير الحضارة”

جهاز أرضية الماء الدافئ هو نوع من هيكل الطبقات ، والذي يسمى أيضًا “كعكة الأرضية”:

– قاعدة – أرضية خشبية أو بلاطة خرسانية ؛

– طبقة مقاومة للماء (يمكن تكميلها أحيانًا بشريط تخميد حول محيط الغرفة بالكامل) ؛

–  طبقة عازلة للحرارة تمنع اختراق الحرارة من أنابيب النظام في القاعدة الخرسانية. وكذلك تعكس الحرارة لأعلى باتجاه الأرضية ؛

– نظام الأنابيب

جهاز أرضية دافئة

مخطط أرضية الماء الدافئ

– الطبقة الحاملة. يمكن أن يكون ذراع التسوية الخرساني (في معظم الحالات) أو ذراع التسوية الجافة المصنوع من صفائح ألياف الجبس المقاومة للرطوبة ؛

– طبقة النهاية.

هام: سمك الهيكل ككل يتراوح بين 70-150 ملم. ويعتمد ذلك على قطر الأنابيب وسمك طبقة العزل وقوة ذراع التسوية نفسها.

وفقًا لجهاز التصميم ، يمكن إجراء التسخين تحت الأرضية في ثلاثة إصدارات:

  • الخرسانة عند تثبيت هذا النوع من الأرضيات ، يتم غمر الأنابيب المصنوعة من البولي بروبلين أو المعدن والبلاستيك بممله رمل أسمنتي. هي التي تؤدي دور موزع الحرارة.
  • أنظمة خشبية – توضع الألواح والأنابيب العاكسة للحرارة المصنوعة من الألومنيوم مع ناقل حراري إما في ألواح اللوح أو بين الرفوف.
  • البوليسترين. يتضمن هذا النظام وضع أنابيب المياه (غير المعدنية) على ألواح البوليسترين.

المكونات الرئيسية لقاع الماء

  • يبدو مخطط الأرضية المسخنة بالمياه كما يلي: خط الأنابيب هو أهم عنصر في النظام ، حيث يتحرك المبرد على طوله ، ويسخن جدران الأنابيب التي تنبعث منها الحرارة إلى السطح المحيط. كقاعدة ، في معظم الأحيان أنبوب للتدفئة تحت البلاط يتم استخدام معدن – بوليمر ، أي معدن – بلاستيك. على الرغم من أنه يجب ملاحظة أنه في السنوات الأخيرة أصبحت أنابيب PEX المصنوعة من البولي إيثيلين المتصالب شائعة.
  • شريط مخمد. لا يتم استخدامه في جميع الحالات ، ولكن استخدامه إلزامي لتركيب أرضية دافئة مع ذراع التسوية الخرساني. هذا شريط مصنوع من الرغوة (سمك 1-2 سم) ، يتم لصقه حول محيط الغرفة. عندما يتم تسخين الأرضية ، يتمدد ذراع التسوية الخرساني ، وتتمثل المهمة الرئيسية لشريط المثبط في ضمان سلامة الطلاء (البلاط ، ذراع التسوية ، الرخام) عن طريق الضغط ، كما أنه لا يسمح بظهور التشققات.
جهاز الأرضية

جهاز أرضية دافئة

  • من الضروري طلاء عاكس للحرارة بحيث تسخن الطاقة الحرارية حصريًا السطح الخارجي للأرضية. في الأساس ، يتم استخدام هذا الطلاء مع شبكة مقواة مصممة لتثبيت الأنابيب.
  • يزيل الملدن تكوين الشقوق في ذراع التسوية. يتم إضافته إلى الخرسانة ؛ ونتيجة لذلك ، فإن خصائص التغيير الملموس ؛ يكتسب مؤشرات مستقرة لتغيرات درجة الحرارة..
  • المجمع هو المسؤول عن توصيل التدفئة تحت البلاط بنظام التدفئة نفسه. التعديل ، وكذلك التوزيع المنتظم لوظائف المبرد – المجمع.
  • خزانة جامع – موقع جامع.

الحصير – مواد عازلة للحرارة

كما سبق ذكره ، يجب وضع مادة عازلة للحرارة على قاعدة خرسانية. عادة ما يتم استخدام حصائر البناء الحديثة لأرضية تسخين المياه مصنوعة من البوليسترين ، ولزيادة الكفاءة ، يمكن استخدام نسخة من الرقائق. هذا حل ممتاز ، حيث أن الرقاقة لها خاصية عكس الأشعة تحت الحمراء تجاه سطح الأرض (العمل) ، وبالتالي فهي تمنع التسخين المفرط للركيزة.

ماتس للتدفئة تحت البلاط

حصائر البوليسترين

من الناحية المثالية ، يمكنك استخدام الحصير مع المشابك ، وهي معدات خاصة للتدفئة تحت البلاط. الفوائد هائلة: سهولة التثبيت وانخفاض كبير في وقت العمل. الحقيقة هي أن الحصير لها عيب – سعر مرتفع.

هام: هذه الألواح مصنوعة من البوليسترين كثيف للغاية مع قوة ميكانيكية عالية. وهذا يعني أن الحصير سيحتفظ بشكله وحجمه لفترة طويلة..

صفائح العزل الحراري مغلفة وفي طبقة غشاء غير مغلفة.

كيفية عمل تدفئة أرضية خرسانية

هذا الخيار هو الأكثر شيوعًا ، ولكن قبل أن تصنع أرضية من الماء الدافئ ، عليك الانتباه إلى نقطة مهمة: يجب أن يكون للغرفة التي تستوعب جميع طبقات “الفطيرة” هامش ارتفاع.

هام: إذا لم تأخذ في الاعتبار الأرضيات النهائية ، يجب أن يكون الاحتياطي 85 ملم.

يعد إنشاء أرضية من الماء الدافئ بيديك مهمة صعبة إلى حد ما ، ولكنها لا تزال ممكنة. للقيام بذلك ، تحتاج أولاً إلى وضع مشروع وحساب أرضية الماء الدافئ (هنا تحتاج إلى قيمة مساحة الغرفة وأبعادها).

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن وضع أرضية المياه أكثر عقلانية في المنازل الخاصة ، وليس في الشقق. في الواقع ، يحظر توصيل الأنابيب بالتدفئة المركزية.

المرحلة الأولى هي مجموعة التجميع

قد يبدو الأمر غريبًا بعض الشيء ، لكن تركيب أرضية من الماء الدافئ يبدأ بالجدران. في هذه المرحلة ، تحتاج إلى اختيار مكان أقرب إلى وسط الغرفة. هذه خزانة لهواة الجمع ، يمكن شراؤها في سوق البناء. غالبًا ما يتم تثبيت هذه الخزانة على مقربة من سطح الأرض. لهذا العمل ، ستحتاج إلى مطرقة وإزميل وعمل بدني.

تدفئة تحت البلاط: خطوات التثبيت

وضع أرضية بالماء الدافئ: تركيب مادة عازلة للحرارة ، وتركيب مجموعة تجميع وخط أنابيب

بعد تثبيت الخزانة المتعددة ، يتم تشغيل أنبوب الإمداد والعودة هناك. الأول يعمل في توريد المبرد ، ويحتوي على الماء الساخن في الداخل ، والذي يأتي من المرجل. والثاني يؤدي وظائف معاكسة: فهو يجمع الماء الذي يمر عبر نظام التدفئة ويعطي جزءًا من الطاقة لذراع التسوية. يتم إرسال هذا الماء مرة أخرى إلى المرجل ، ويتم تسخينه هناك وينتهي مرة أخرى في أنبوب الإمداد. توفر مضخة الدوران تدفقًا مستمرًا للمياه.

لكن عد إلى الخزانة. على كل أنبوب ، يجب تثبيت صمامات الإغلاق. ما هي احتياجاتهم؟ كل شيء بسيط ، إذا كانت هناك فجأة حاجة لإزالة الغرفة من نظام الإمداد بالحرارة (الإصلاح أو توفير التكاليف) ، فلن يعاني بقية المنزل بأي شكل من الأشكال وسيستمر في العمل. ثم سيكون من الضروري فقط إغلاق هذه الصمامات وجميع.

هام: يتم توصيل الأنبوب البلاستيكي والصمام المعدني بواسطة تركيبات ضغط.

ثم يتم توصيل المشعب بالصمام. نظرًا لأنه بشكل عام هو قطعة من الأنابيب ذات عدة فروع ، يطرح سؤال منطقي: ما الذي يرتبط عند الإخراج؟ في الحالة الأولى ، يمكنك استخدام قابس ، ولكن من الأفضل وضع مقسم ، من جهة – صمام تصريف ، من جهة أخرى – فتحة تهوية. عندما يتم تجميع الخزانة ، يمكنك التبديل إلى الأرضية الدافئة.

المرحلة الثانية – تحضير السطح

يتم تنظيف الأرضية من الحطام ويتم تقييم السطح الأفقي. بالطبع ، نحن لا نتحدث عن التوازن المثالي ، ولكن يجب محاذاة الفرق في بضعة سنتيمترات.

هام: بتجاهل هذه النصيحة ، قد ينتهي بك الأمر مع تدفئة أرضية غير متساوية.

يتم وضع فيلم العزل المائي على أرضية مسطحة. هذا لمنع امتصاص الرطوبة..

على طول محيط الغرفة ، يتم لصق ما يسمى بشريط التخميد على الجدران. من خلال تصميمه ، يشبه الشريط اللاصق ، مما يعني أنه لن تكون هناك مشاكل في اللصق. عادة ، يبلغ ارتفاع الشريط 10-15 سم ، وتتداخل طبقة الممله والعزل الحراري. بعد الانتهاء من العمل ، يتم قطع الشريط الزائد.

وضع العزل هو الخطوة التالية. نظرًا لأن فقدان الحرارة من خلال الأرضية يمكن أن يكون 20 ٪ ، فمن المستحسن عدم التوفير في عازل حراري ، فسوف يدفع مقابله في المستقبل القريب. يمكن استخدام رغوة البوليسترين المبثوق أو الصوف المعدني أو الفلين التقني أو الحصائر المصنوعة خصيصًا للعزل (تم ذكرها بالفعل).

المرحلة الثالثة – مد الأنابيب

يمكن أن يتم تثبيت الأنابيب بعدة طرق. على سبيل المثال ، يمكن تطبيق شبكة تقوية على طبقة عازلة للحرارة ويمكن توصيل أنبوب بسلك. وأيضا للبيع هناك جميع أنواع الأجهزة والمشابك وأشرطة الربط التي تسهل هذه العملية.

هام: في حالة استخدام طريقة ربط السلك ، يلزم إزالة صغيرة. إذا تم إحكام ربط الأنبوب بإحكام ، فقد يستسلم للتشوه بعد مرور بعض الوقت..

القيمة الموصى بها لطول الكفاف المخطط هي 50-60 م. إذا لم يكن من الممكن الاستثمار في هذه المسافة ، فأنت بحاجة إلى إنشاء كفاف جديد.

هام: في هذه الحالة ، يجب عليك شراء جامع مزدوج الدائرة.

هناك طرق مختلفة لوضع الأنابيب لتعويض فقد الحرارة..

وضع ثعبان

هذا أنبوب في شكل ثعبان. أعلى درجة حرارة في بداية الأنبوب ، ولهذا السبب من الأفضل البدء في التمدد من جانب الجدران والنوافذ المواجهة للخارج من المنزل. هذه الطريقة مناسبة للغرف ذات المساحة المتوسطة والصغيرة..

مبدأ وضع أرضية مياة دافئة

يتم وضع الثعبان في قاع المياه في غرف صغيرة ومتوسطة الحجم

التصميم اللولبي

جوهرها كما يلي: يتم وضع أنابيب الإمداد والعودة بالتوازي ، ويتم تعويض تبريد الأنابيب عن طريق تسخين الأنبوب المجاور. غالبًا ما يستخدم هذا التثبيت في الأماكن ذات الاستهلاك المتزايد للحرارة وفي الغرف ذات المساحة الكبيرة..

هام: تحتاج إلى شراء أنابيب عالية الجودة فقط ، لأن الأرضية مركبة لسنوات عديدة.

إذا كانت هناك أفكار في المستقبل حول استخدام السوائل غير المتجمدة ، فمن الأفضل تثبيت أنابيب البولي بروبلين ، فهي أكثر مقاومة للبيئات العدوانية.

طريقة وضع الأرضيات

يتم استخدام طريقة وضع اللولب لترتيب غرف كبيرة ، غرف ذات حركة مرور كثيفة

المرحلة الرابعة – سكب ذراع التسوية

بعد اكتمال التثبيت ، من الضروري إجراء أعمال الاختبار ، إذا كان كل شيء على ما يرام ، يمكنك ملء الأرضية بأمان (الحد الأدنى للارتفاع 3 سم ، بحد أقصى 7 سم).

صب الخرسانة

صب سكريد الخرسانة على أرضية من الماء الدافئ

بالنسبة لذراع التسوية الاسمنت الرملي ، يمكنك شراء خليط خاص للتدفئة تحت الأرضية ، وهناك خيار هنا ، هل سيكون هناك مال.

المرحلة الخامسة – الانتهاء

في هذه المرحلة ، الخيار الأفضل هو وضع بلاط السيراميك ، لأنه يحتوي على موصلية حرارية كبيرة. إذا كان ينطوي على استخدام صفح ، فإن تلك النماذج فقط التي يتم دمجها مع الأرضيات الدافئة.

إذا تم استخدام المواد الطبيعية ، على سبيل المثال ، الباركيه والباركيه ، فمن الأفضل اللجوء إلى المحترفين للحصول على المساعدة ، حيث أن الحسابات الدقيقة مهمة هنا.

ستسعد أرضية المياه الدافئة الموضوعة بشكل صحيح سكان المنزل لأكثر من عام واحد وتعطي الدفء والراحة ، وستكون لمسة القدمين العارية على الأرض ممتعة.

logo

للإجابة

Heating

Do-it-yourself hot water floor: economical organization of additional heating

Do-it-yourself water-heated floor

Imagine comfortable bathing in a heated house on a cold winter evening. Everything seems to be fine, but after the end of this relaxing procedure, a person puts his feet on a cold tile and “falls from heaven to earth.” Yes, now the pleasant sensations fade into the background, you need to wear warm socks and slippers. In addition, a similar situation applies not only to the floor of the bathroom, but also to the kitchen, bedroom and other rooms. Even in a warm room, you can often notice that the body seems to be feeling fine, but the legs are freezing. Water floor heating solves this problem in the best way, therefore this publication is dedicated to it..

Content

  • Warm floor – increased comfort
  • Why feet are always cold?
  • Advantages of a warm water floor
  • Convenience of additional heating
  • Saving is an important argument
  • Freedom of design and architecture
  • The construction of the “good of civilization”
  • The main components of the water floor
  • Mats – heat insulating material
  • How to make a concrete water floor heating
  • The first stage is the collector group
  • The second stage – surface preparation
  • The third stage – pipe laying
  • The fourth stage – pouring screed
  • Fifth Stage – Finish

Warm floor – increased comfort

Even 15 years ago, water warm floors caused surprise and bewilderment in people. It’s just that a person couldn’t imagine in a wonderful dream that in the winter season you can walk barefoot on the floor with pleasure, and children can frolic and play on the floor, while parents are completely calm – the child will not catch a cold. Then the thinking was completely different, people carefully carpeted the floors and walked in slippers or woolen socks.

Today, this remnant of the past can be forgotten and “look in the eyes” of progress and new technologies. Plus, any person can install in their monastery a warm water floor with their own hands and enjoy its benefits to the fullest.

Why feet are always cold?

What is heat? This is a form of energy, necessary not only for human life, but also for a full existence. The reason for freezing the legs of a person who is comfortably located in a chair is the improper distribution of this energy in a room that is heated, for example, by traditional radiators. If we recall the lessons of school physics, then we can say that air flows during heat exposure circulate according to this principle: the warm air stream heats up from the radiators and rises to the ceiling, then partially cools and moves to the floor. This is the point that the air was heated to a temperature of +26 degrees, and went down already with a mark of +18. Such a distribution does not quite correspond to the physiological needs of a person.

The heating elements of the warm floor create the “comfort zone” at the surface: + 22-24 ° C, and at the level of the head this very air is a little cooler, about +18. Such a temperature distribution is ideal for a person, therefore, a warm water floor receives extremely positive feedback, because it is a wonderful feeling, comfort and a modern attitude to life.

Advantages of a warm water floor

This system has a lot of positive aspects, I would like to note the most significant.

Convenience of additional heating

It is great that in our time, the radiator is not the only source of heating. For example, the heating season has already ended or has not yet begun, and on the street, respectively, and indoors, it is cold. What is left to do? Only dress warmer, head wrapped in a blanket and forbid children from playing on the floor. Warm water floors cope with this problem perfectly, a person decides whether the heat in the house should be cool.

Do-it-yourself hot water floor: economical organization of additional heating

Warm floor – comfort and coziness

Such an independent heating system creates a favorable microclimate in the room, much better than heating with convective appliances. The heating temperature in each room is regulated as desired, so there will be no cold and excessively overheated zones in the house.

Another plus in the direction of the warm water floor is the temperature regime of daytime and nighttime, that is, using modern sensors, the temperature is maintained automatically. And limited air circulation reduces the amount of dust rising up.

Saving is an important argument

To ensure the ideal temperature in the house, apartment, office, the warm water floor has no analogues and competitors. The main element in the system is pipes that fit inside the structure. The heated water circulating in the system distributes heat evenly, which means there are no superheated and slightly heated sections, which cannot be said about the radiator heating system. Energy is saved by creating optimal temperature indicators, and even it can be reduced by a couple of degrees and feel great.

Freedom of design and architecture

The completely hidden underfloor heating system and the absence of visible heating elements on the surface opens up enormous opportunities for acceptable interior decoration (in the sense of furniture arrangement) so that there is more free space. And also pleasing to the eye are windows without a burdensome heavy radiator. Stone and ceramic floors can be safely planned, because they will not be cold and unpleasant to the touch..

The construction of the “good of civilization”

The device of the warm water floor is a kind of layered structure, which is also called the “floor cake”:

– base – wooden draft floor or concrete slab;

– a waterproofing layer (it can sometimes be supplemented by a damping tape around the entire perimeter of the room);

–  a heat-insulating layer that prevents the penetration of heat from the system pipes into the concrete base. And also it reflects heat upward towards the floor;

– pipe system;

The device of a warm water floor

Scheme of a warm water floor

– bearing layer. This can be a concrete screed (in most cases) or a dry screed made of moisture resistant gypsum fiber sheets;

– finish layer.

Important: the thickness of the structure as a whole varies between 70-150 mm. And it depends on the diameter of the pipes, the thickness of the insulation layer and the power of the screed itself.

According to the constructive device, underfloor heating underfloor heating can be performed in three versions:

  • Concrete When installing this type of floor, polypropylene or metal-plastic pipes are immersed with a cement-sand screed. It is she who performs the role of the heat distributor.
  • Wooden systems – aluminum heat-reflecting plates and pipes with a heat carrier are placed either in the chipboard plates or between the racks.
  • Polystyrene. This system involves laying water (non-metallic) pipes on polystyrene plates.

The main components of the water floor

  • The scheme of a water heated floor looks like this: A pipeline is the most important element of the system, a coolant moves along it, it heats the walls of pipes that give off their heat to the surrounding surface. As a rule, most often pipe for underfloor heating metal-polymer, i.e. metal-plastic, is used. Although it should be noted that in recent years PEX pipes made of cross-linked polyethylene have become popular.
  • Damper tape. It is not used in all cases, but its use is mandatory for installing a warm floor with a concrete screed. This is a tape made of foam (thickness 1-2 cm), which is glued around the perimeter of the room. When the floor is heated, the concrete screed expands, the main task of the damper tape is to ensure the integrity of the coating (tile, screed, marble) by compression, and also it does not allow the appearance of cracks.
Floor device

The device of a warm water floor

  • A heat-reflecting coating is necessary so that thermal energy heats exclusively the external surface of the floor. Basically, this coating is used together with a reinforced mesh designed for fastening pipes.
  • The plasticizer eliminates the formation of cracks in the screed. It is added to concrete; as a result, the properties of concrete change; it acquires stable indicators of temperature changes..
  • The collector is responsible for connecting the underfloor heating to the heating system itself. Adjustment, as well as uniform distribution of coolant – collector functions.
  • Manifold cabinet – collector location.

Mats – heat insulating material

As already mentioned, heat-insulating material should be laid on a concrete base. Usually in modern construction mats are used for a water heated floor made of polystyrene, and for even greater efficiency, a foil version can be used. This is an excellent solution, since the foil has the property of reflecting infrared radiation towards the floor surface (working), thereby it prevents excessive heating of the substrate.

Mats for underfloor heating

Polystyrene mats

Ideally, you can use mats with clips, which are special equipment for underfloor heating. The benefits are enormous: ease of installation and a significant reduction in work time. The truth is that mats have a drawback – a high price.

Important: such plates are made of very dense polystyrene with high mechanical strength. This means that the mats will retain their shape and size for a long time..

Thermal insulation mats are laminated and in a film coating, that is, not laminated.

How to make a concrete water floor heating

This option is the most common, but before you make a warm water floor, you need to pay attention to an important point: the room for placing all layers of the “pie” must have a margin in height.

Important: if you do not take into account the final flooring, the reserve should be 85 mm.

Creating a warm water floor with your own hands is a rather difficult task, but still feasible. To do this, you first need to draw up a project and calculate the warm water floor (here you need the value of the room area, its dimensions).

It should also be noted that laying water floor is more rational in private homes, rather than in apartments. The fact is, the connection of pipes to the central heating is prohibited.

The first stage is the collector group

It may sound a little strange, but the installation of a warm water floor begins with the walls. At this stage, you need to choose a place closer to the center of the room. This is a cabinet for collectors, it can be bought on the construction market. This cabinet is most often installed in close proximity to the floor surface. For this work, you will need a hammer, a chisel and physical labor.

Underfloor heating: installation steps

Laying a warm water floor: installing heat-insulating material, installing a collector assembly and a pipeline

After installing the manifold cabinet, a supply and return pipe is started there. The first is engaged in the supply of coolant, it contains hot water inside, which comes from the boiler. And the second performs opposite functions: it collects water that has passed through the heating system and has given part of the energy to the screed. This water is sent again to the boiler, it is heated there and again ends up in the supply pipe. The circulation pump provides a continuous flow of water.

But back to the locker. On each pipe, shut-off valves must be installed. What are they needed for? It’s simple, if suddenly there is a need to remove the room from the heat supply system (repair or cost savings), then the rest of the house will not be affected and will continue to function. Then you will only need to close these valves and all.

Important: the plastic pipe and the metal valve are connected by a compression fitting.

Then the manifold is connected to the valve. Since by and large it is a piece of pipe with several branches, a logical question arises: what is connected at the output? In the first case, you can use a plug, but it is better to place a splitter, on the one hand – a drain valve, on the other – an air vent. When the cabinet is assembled, you can switch to the warm floor.

The second stage – surface preparation

The floor is cleaned of debris and the horizontal surface is evaluated. Of course, we are not talking about perfect evenness, but the difference in a few centimeters will have to be aligned.

Important: ignoring this advice, you can end up with uneven floor heating.

A waterproofing film is laid out on a flat floor. This is to prevent moisture absorption..

Further along the perimeter of the room, the so-called damping tape is glued on the walls. By its design, it resembles adhesive tape, which means that there will be no problems with gluing. Typically, the height of the tape is 10-15 cm, the layer of screed and thermal insulation is overlapped. After finishing work, excess tape is cut off.

Laying insulation is the next step. Since heat loss through the floor can be 20%, it is advisable not to save on a heat insulator, it will pay for itself in the near future. As a heater, you can use extruded polystyrene foam, mineral wool, technical cork or specially made mats (they have already been mentioned).

The third stage – pipe laying

Pipe fastening can be done in several ways. For example, a reinforcing mesh can be applied to a heat-insulating layer and a pipe can be attached with a wire. And also on sale there are all kinds of devices, clips and fastening tapes that facilitate this process.

Important: if using the wire fastening method, a small clearance is required. If the pipe is tightly tightened, then after some time it may succumb to deformation..

The recommended value of the length of the laid contour is 50-60 m. If it is not possible to invest in this distance, you need to create a new contour.

Important: in this situation, you must purchase a dual-circuit collector.

There are different ways to lay pipes to compensate for heat loss..

Snake laying

This is a pipe laying in the form of a snake. The highest temperature is at the beginning of the pipe, for this reason it is best to start laying from the side of walls and windows facing the outside of the house. This method is suitable for rooms with medium and small area..

The principle of laying a warm water floor

The snake piping the water floor is laid in small and medium-sized rooms

Spiral styling

Its essence is as follows: the supply and return pipes are placed in parallel, the cooling of the pipes is compensated by heating the neighboring pipe. Such installation is often used in places with increased heat consumption and in rooms with a large area..

Important: you need to purchase only high-quality pipes, because the floor is mounted for many years.

If in the future there are thoughts on the use of non-freezing fluids, it is better to install polypropylene pipes, they are more resistant to aggressive environments.

Floor laying method

The spiral laying method is used for arranging large rooms, rooms with heavy traffic

The fourth stage – pouring screed

After the installation is completed, it is necessary to carry out test work, if everything is fine, then you can safely fill the floor (minimum height 3 cm, maximum 7 cm).

Concrete pouring

Pouring concrete screed over a warm water floor

As for the sand-cement screed, you can buy a special mixture for underfloor heating, there is a choice here, would there be money.

Fifth Stage – Finish

At this stage, the best option is to lay ceramic tiles, since it has a large thermal conductivity. If it involves the use of a laminate, then only those models that are combined with warm floors.

If natural materials will be used, for example, parquet and parquet, it is better to turn to professionals for help, since accurate calculations are important here.

A properly laid warm water floor will delight the inhabitants of the house for more than one year and give warmth and comfort, and the touch of bare feet on the floor will be pleasant.

logo

Leave a Comment