تدفئة

أنابيب للتدفئة الأرضية – الاختيار والحساب والتركيب والفروق الدقيقة في التركيب

أنابيب للتدفئة الأرضية

إن الصيغة الصحية الشاملة التي يجب على المرء أن يحافظ على رأسه في البرد وأقدامه دافئة معروفة جيدًا للجميع ومن الناحية العملية يمكن تنفيذها بسهولة في الغرف التي يتم تسخينها بواسطة أرضية مياه نظيفة بيئيًا ، والتي يكون عنصر العمل الرئيسي فيها هو الأنابيب للأرضية الدافئة. مفهوم هذه الطريقة لتسخين الفضاء هو خلق في الفضاء بين القاعدة والأرضية النهائية لشبكة خط الأنابيب التي يتم من خلالها تدوير المبرد. في الغالبية العظمى من الحالات ، يتم تسخين الماء إلى درجة الحرارة المثلى ، ولكن يمكن استخدام محلول جلايكول الإثيلين أو مضاد التجمد..

المحتوى

  • أنواع الأنابيب لتسخين أرضية المياه
  • أنابيب PP للتدفئة تحت البلاط
  • أنابيب XLPE
  • ميتالوبلاستيك – مجموعة من الأولويات
  • النحاس مكلف ولكنه موثوق

 

  • كيفية حساب الأنابيب للأرضية الدافئة
  • تركيب أنابيب لتسخين المياه الأرضية
  • أنواع الأنابيب لتسخين أرضية المياه

    يوزع نظام التدفئة تحت البلاط بالتساوي الحرارة في الغرفة وله مزايا لا يمكن إنكارها مقارنة بطرق التدفئة الأخرى ، بشرط أن يتم اختيار الأنابيب بشكل صحيح ويتم حساب جميع المكونات المتأصلة في نظام التدفئة هذا.

    لذلك ، لكي يعمل نظام التدفئة تحت البلاط بسلاسة لفترة طويلة ، يجب أن يستوفي الأنبوب الخاص بأرضية المياه الدافئة المتطلبات التالية:

    • المتانة (عمر الخدمة الأمثل – 50 عامًا على الأقل) ؛
    • قوة؛
    • الحفاظ على البيئة؛
    • تأثير الذاكرة أو معامل التمدد الخطي المنخفض ؛
    • الحد الأدنى لنصف قطر الانحناء ، مما يساهم في راحة وضع ؛
    • تبديد الحرارة العالية.
    • عازل للصوت.

    عند ترتيب تسخين المياه الأرضية الحديثة ، الأكثر شيوعًا هي أربعة أنواع من الأنابيب التي تلبي ، إلى حد أكبر أو أقل ، جميع الشروط المدرجة ، ويتم تقسيمها وفقًا لمواد التصنيع:

    • البولي بروبلين؛
    • بولي ايثيلين؛
    • المعادن والبلاستيك
    • نحاس.

    أنابيب البولي بروبيلين للتدفئة تحت البلاط

    غالبًا ما تستخدم أنابيب البولي بروبلين للتدفئة تحت الأرضية أقل من غيرها في ترتيب تسخين المياه الأرضية ، على الرغم من الأسعار الأكثر بأسعار معقولة. عيبهم الرئيسي هو نصف قطر انحناء كبير جدًا ، يساوي 8 أقطار. على سبيل المثال ، المؤشر المقابل لأنابيب البولي إيثيلين هو 5 أقطار.

    هذا يعني أنه بقطر 16 مم ، لا يمكن وضع أنبوب البولي بروبلين إلا بمسافة 128 مم على الأقل ، وهو ليس دائمًا كافيًا لضمان إخراج الحرارة التصميمية لنظام التسخين. كما أنه يقلل من شعبية أنابيب البولي بروبلين عن طريق الحد من درجة حرارة تركيبها ، والتي يجب ألا تقل عن + 15 درجة مئوية ، أي تثبيت هذا النوع من الأنابيب في الظروف المناخية القاسية التي تميز معظم المناطق الروسية غير مستحسن.

    أنواع الأنابيب لتسخين أرضية المياه

    أنابيب البولي بروبلين جذابة من حيث التكلفة ، ولكن لها نصف قطر انحناء كبير ، ودرجة حرارة التركيب محدودة

    أنابيب XLPE

    البولي إيثيلين ، أنابيب أكثر دقة مصنوعة من البولي إيثيلين المتصالب ، متينة ومقاومة لتأثيرات درجة الحرارة ، وتجمع بنجاح بين الجودة اللائقة والأسعار المعقولة. يستخدم إنتاجهم تقنية خاصة للربط المتداخل: نتيجة للمعالجة تحت ضغط مرتفع في هيكل البوليمر ، في هذه الحالة البولي إيثيلين ، يتم تكوين روابط متقاطعة إضافية ، مما يضمن القوة والاستقرار الحراري للمنتجات النهائية. اعتمادًا على طريقة معالجة البولي إيثيلين ، يتم الحصول على مادة ذات كثافة متشابكة مختلفة: منخفضة (LDPE) ومتوسطة (MDPE) وعالية (HDPE). على سبيل المثال ، إذا كانت الأنابيب العادية المصنوعة من البولي إيثيلين في حالات نادرة تتحمل حمولات درجة حرارة طويلة تبلغ 60 درجة مئوية ، فإن نظائرها المصنوعة من البولي إيثيلين المتصالب تكون مقاومة لدرجات حرارة 100-120 درجة مئوية ، ويكون نصف قطر الانحناء 5 أقطار. مساوئهم:

    • يكاد لا يحافظ على شكله عند وضعه ؛
    • احتمال تلف الطبقة المضادة للانتشار أثناء التثبيت وصب الخرسانة المملوءة.
    أنواع الأنابيب لتسخين أرضية المياه

    الأنابيب المصنوعة من البولي إيثيلين المتصالب والمتينة والمقاومة لتأثيرات درجة الحرارة ، تجمع بنجاح بين الجودة اللائقة والأسعار المعقولة

    ميتالوبلاستيك – مجموعة من الأولويات

    لا يجسّد الأنبوب المعدني-البلاستيكي للأرضية الدافئة أفضل خصائص الأنابيب المعدنية والبوليمر فحسب ، بل حسّنها أيضًا. نتيجة التكافل هي أنبوب من الألمنيوم من قطعة واحدة مع طبقات واقية داخلية وخارجية من البوليمر. يوفر طلاء البوليمر الداخلي سطحًا داخليًا سلسًا تمامًا وحماية من التآكل: لا تنهار جدران الأنابيب ، ولا يتم تغطيتها بمقياس ، وتزيد متانة الأنبوب. طلاء بوليمر واقي خارجي يحمي الألومنيوم من التلف الخارجي. يحتوي أنبوب البوليمر المعدني على الهيكل المكون من 5 طبقات:

    1. بوليمر (بولي إيثيلين) ؛
    2. طبقة الترابط
    3. أنابيب الألمنيوم – صلبة ، ملحومة بعقب أو ملحومة ؛
    4. طبقة الترابط
    5. بوليمر.
    أنواع الأنابيب لتسخين أرضية المياه

    لم يجسّد الأنبوب المعدني-البلاستيكي للأرضية الدافئة أفضل خصائص الأنابيب المعدنية والبوليمر فحسب ، بل حسّنها أيضًا

    تختلف الأنابيب البلاستيكية من الشركات المصنعة المختلفة بشكل أساسي فيما بينها بجودة تركيبة الترابط. إذا انخفضت مرونة المادة اللاصقة تحت تأثير درجات الحرارة المرتفعة ، فإن الأنابيب تزيل. يمكن الكشف عن هذا العيب عن طريق تسخين جزء من الأنابيب إلى 100-120 درجة مئوية: إذا كانت الطبقات مرئية في قسم المنتج ، فإن جودتها لا تفي بمعايير تدفئة الأرضية. من بين عيوب الأنابيب البلاستيكية ، يجب ملاحظة ما يلي:

    • التكلفة ، 20-30 ٪ أعلى من تكلفة أنابيب البوليمر ؛
    • الميل إلى التجاعيد في حالات تجاوز نصف قطر الانحناء المسموح به.

    النحاس مكلف ولكنه موثوق

    الأنبوب النحاسي للأرضية الدافئة هو الخيار الأفضل الذي يلبي جميع شروط ترتيب تدفئة الأرضية ويوفر أعلى مستوى من الموثوقية والجودة. هناك العيب الوحيد الذي يمنع الاستخدام الواسع لأنابيب النحاس في أنظمة التدفئة الأرضية – تكلفتها العالية.

    أنواع الأنابيب لتسخين أرضية المياه

    الأنبوب النحاسي للأرضية الدافئة هو الخيار الأفضل الذي يلبي جميع شروط ترتيب تدفئة الأرضية ويوفر أعلى مستوى من الموثوقية والجودة

    كيفية حساب الأنابيب للأرضية الدافئة

    في مؤخرة مواد التصنيع ، يجب أن يأخذ الاختيار الصحيح للأنبوب للأرضية الدافئة في الاعتبار ضغط المبرد في الناهض للتدفئة المركزية أو إمدادات المياه الساخنة ومنطقة الغرفة الساخنة. اعتمادًا على هذه القيم ، يتم اختيار القطر الأمثل للأنبوب: لتسخين المياه الأرضية ، يتم استخدام الأنابيب التي يبلغ قطرها 16 أو 20 أو 25 مم. غالبًا ما يؤدي تركيب أنبوب بقطر أصغر من المطلوب في بناء أرضية دافئة إلى تعطيل دوران الماء فيه. يمكن قياس ضغط المياه في الناهض بشكل مستقل عن طريق توصيل مقياس الضغط الهيدروليكي به ، أو معرفة ذلك في القسم الفني لإدارة المنزل.

    القيمة التالية التي تحدد حساب الأنبوب للأرضية الدافئة هي طوله. للوصول إلى الحسابات ، تجدر الإشارة إلى أن وضع نظام الأنابيب يبدأ من الجدران مع النوافذ ، بحيث يقوم ناقل الحرارة الساخن بتسخين الهواء البارد أولاً ، ثم يتم توزيعه بالتساوي في جميع أنحاء النظام. في الأماكن التي يُخطط فيها لتثبيت أثاث مدمج أو أثاث ضخم آخر ، عادة لا يتم وضع الأنابيب.

    لجعل النتائج أكثر دقة ، في هذه المرحلة ، يُنصح بتحديد كيفية وضع الأنابيب في الأرضية. الأكثر شعبية اليوم دائرتان من تسخين أرضية الماء: ثعبان (أو حمار وحشي) وقشرة (حلزون ، حلزوني).

    تستخدم دائرة “الثعبان” على نطاق واسع في أوروبا الغربية وتجذب بسهولة الحساب والتركيب. لكن هذه الدائرة لا تضمن توزيعًا موحدًا للحرارة ويتجلى تأثير “الحمار الوحشي” في اختلافات كبيرة في درجة الحرارة في الأقسام الفردية للأرض ، والتي تتوافق مع دخل وخرج الدوائر. في ظروف التشغيل القصوى للنظام ، غالبًا على الأجزاء الفردية من الأرضية ، قد تتجاوز درجة الحرارة القيمة المسموح بها. ينخفض ​​مستوى الراحة في نظام التدفئة ، وتزيد خسائر الحرارة. هناك ما يبرر مد الأنابيب مع “ثعبان” في الغرف التي بها خسائر صغيرة في الحرارة واتساع التقلبات في درجة حرارة الماء عند مدخل ومخرج حوالي 5 درجات مئوية.

    كيفية حساب الأنابيب للأرضية الدافئة

    تجذب حلقة مد الأنابيب “ثعبان” بسهولة الحساب والتركيب

    تنتشر دائرة “الحلزون” على نطاق واسع في رابطة الدول المستقلة ، على الرغم من ميزات التصميم والتركيب الأكثر تعقيدًا مقارنة بـ “الثعبان”. ترجع شعبية هذه الطريقة في وضع الأنابيب إلى التوزيع الموحد للحرارة على سطح الأرضية المسخن بالكامل ، بسبب تناوب التغذية الساخنة الموازية وأنابيب العودة المبردة قليلاً. في هذا التصميم للتدفئة تحت الأرضية ، تكون نقطة إرجاع سائل التبريد بالضبط في منتصف طول الأنبوب ، ولا يتغير متوسط ​​درجة الحرارة في أي جزء من الأرضية.

    كيفية حساب الأنابيب للأرضية الدافئة

    تضمن دائرة وضع الأنابيب “الحلزون” توزيعًا متساويًا للحرارة على سطح الأرضية المسخن بالكامل

    أخيرًا ، يمكنك متابعة الحسابات. على ورقة مليمتر أو أي ورق آخر في قفص ، تحتاج إلى رسم مخطط للغرفة مع مراعاة مجموعة المدخل والنوافذ بمقياس 1:50 ورسمها على نطاق محيط الأرضية الدافئة المستقبلية ، بدءًا من الجدار الأقرب إلى الناهض مع النوافذ. وفقًا لرموز البناء الحالية ، يجب وضع أنابيب الأرضية الدافئة على مسافة 20-25 سم من الجدران ، ويعتمد خط الأنابيب على قطرها وعادة ما يكون 35-50 سم ، وفي الرسم النهائي ، من السهل قياس مقياس الطول الإجمالي للكونتور. بضرب الرقم الناتج بمعامل المقياس 50 ، نحصل على الطول الفعلي للأنبوب بالأمتار ، ولا تنس أن تضيف 2 مترًا آخر لتوصيل الدائرة بالناقلة.

    تركيب أنابيب لتسخين المياه الأرضية

    يبدأ تركيب التدفئة تحت الأرضية بتسوية القاعدة بمدافع هاون خاصة بالأسمنت. يتم وضع طبقة من حاجز بخار البوليمر وعزل الرقائق على السطح المتجمد لضمان تأثير الدرع الحراري ، يتم لصقها على وصلات الألمنيوم بشريط لاصق ، ويتم قطع الفائض بحيث تدخل الحواف إلى الجدران بمقدار 3-4 سم ، ثم يتم وضع أنابيب التدفئة تحت الأرضية وفقًا للرسم.

    تركيب أنابيب لتسخين المياه الأرضية

    مراحل تركيب نظام التدفئة تحت البلاط: القاعدة ، العزل ، مد الأنابيب ، ذراع التسوية ، إنهاء الأرضيات

    يوصى بثني الأنابيب باستخدام زنبرك تثبيت خاص بقطر مناسب: يتم وضعه على الأنبوب ولا يسمح له بالانحناء. من خلال ثني الأنابيب بيديك ، من الصعب تحمل نصف قطر الانحناء بدقة وتجنب التواءات.

    يتم إصلاح الدائرة النهائية باستخدام مثبتات بلاستيكية خاصة لذراع التسوية وتوصيلها بالرافعة. يتم تثبيت التركيبات في مدخل ومخرج أنبوب الدائرة ، بعد معالجة الاتصال بمانع التسرب المقاوم للحرارة ، ثم توصيلها بمخرج ومخرج الناهض ، على التوالي. بعد الانتهاء من تجميع دائرة التدفئة الأرضية وتثبيتها ، املأ الأنابيب بالماء وتحقق من النظام بحثًا عن التسربات ، ثم قم بإجراء ذراع التسوية وتركيب الطلاء النهائي.

    تدفئة تحت البلاط ممتازة مع بلاط الأرضيات ، المشمع والباركيه. إنها صديقة للبيئة واقتصادية ، ولا تعتمد كفاءة ومتانة الأرضية الدافئة إلى حد كبير على تكلفة ومواد الأنابيب ، ولكن على التصميم الصحيح والتنفيذ الدقيق للمشروع..

    logo

    للإجابة

Heating

Pipes for underfloor heating – selection, calculation, installation and installation nuances

Pipes for underfloor heating

The universal health formula that one should keep one’s head in the cold and one’s feet warm is well known to everyone and in practice is easily carried out in rooms heated by an ecologically clean water floor, the main working element of which is pipes for a warm floor. The concept of this method of space heating is to create in the space between the base and the finish floor of the pipeline network through which the coolant circulates. In the overwhelming majority of cases, the heat carrier is water heated to the optimum temperature, but ethylene glycol solution or antifreeze can be used..

Content

  • Types of pipes for water floor heating
  • PP pipes for underfloor heating
  • XLPE pipes
  • Metalloplastik – a set of priorities
  • Copper is expensive but reliable

 

  • How to calculate pipes for a warm floor
  • Installation of pipes for floor water heating
  • Types of pipes for water floor heating

    The underfloor heating system evenly distributes heat in the room and has undeniable advantages compared to other heating methods, provided that the pipes are correctly selected and all components inherent in this heating system are calculated.

    So, in order for the underfloor heating system to function smoothly for a long time, the pipe for a warm water floor must meet the following requirements:

    • durability (optimal service life – at least 50 years);
    • strength;
    • environmental friendliness;
    • memory effect or low linear expansion coefficient;
    • minimum bending radius, contributing to the convenience of laying;
    • high heat dissipation;
    • soundproof.

    When arranging modern floor water heating, the most popular are four types of pipes that meet, to a greater or lesser extent, all of the listed conditions, and divide them according to the material of manufacture:

    • polypropylene;
    • polyethylene;
    • metal-plastic;
    • copper.

    Polypropylene pipes for underfloor heating

    Polypropylene pipes for underfloor heating are less often used than others in the arrangement of floor water heating, despite the most affordable prices. Their main disadvantage is too large bending radius, equal to 8 diameters. For example, the corresponding indicator of polyethylene pipes is 5 diameters.

    This means that with a diameter of 16 mm, a polypropylene pipe can be laid only with a minimum distance of 128 mm, which is not always enough to ensure the design heat output of the heating system. It also reduces the popularity of polypropylene pipes by limiting their installation temperature, which should not be lower than + 15 ° C, that is, the installation of pipes of this type in extreme climatic conditions, which differ in most Russian regions, is not recommended.

    Types of pipes for water floor heating

    Polypropylene pipes are attractive in cost, but they have a large bend radius and the installation temperature is limited

    XLPE pipes

    Polyethylene, more precisely pipes made of cross-linked polyethylene, are durable, resistant to temperature influences, successfully combine decent quality and affordable prices. Their production uses a special technology of crosslinking: as a result of processing under high pressure in the polymer structure, in this case polyethylene, additional cross-links are formed, which ensure the strength and thermal stability of the finished products. Depending on the processing method of polyethylene, a material of different crosslinking densities is obtained: low (LDPE), medium (MDPE) and high (HDPE). For example, if ordinary pipes made of polyethylene in rare cases withstand prolonged temperature loads of 60 ° C, then their analogues made of cross-linked polyethylene are resistant to temperatures of 100-120 ° C, and their bending radius is 5 diameters. Their disadvantages:

    • almost do not keep their shape when laying;
    • probability of damage to the anti-diffusion layer during installation and pouring of concrete screed.
    Types of pipes for water floor heating

    Pipes made of cross-linked polyethylene, are durable, resistant to temperature influences, successfully combine decent quality and affordable prices

    Metalloplastik – a set of priorities

    A metal-plastic pipe for a warm floor not only embodied the best properties of metal and polymer pipes, but also improved them. The result of symbiosis is a one-piece aluminum pipe with internal and external polymer protective layers. The inner polymer coating provides a perfectly smooth inner surface and corrosion protection: the pipe walls do not collapse, they are not covered with scale, and the pipe durability increases. External protective polymer coating protects aluminum from external damage. The metal-polymer pipe has the following 5-layer structure:

    1. polymer (polyethylene);
    2. bonding layer;
    3. aluminum pipe – one-piece, butt-welded or lap welded;
    4. bonding layer;
    5. polymer.
    Types of pipes for water floor heating

    The metal-plastic pipe for a warm floor not only embodied the best properties of metal and polymer pipes, but also improved them

    Plastic pipes from different manufacturers, mainly differ among themselves by the quality of the bonding composition. If, under the influence of high temperature, the elasticity of the adhesive decreases, the pipe delaminates. This defect can be detected by heating a pipe fragment to 100-120 ° C: if layers are visible in the section of the product, its quality does not meet the standards of floor heating. Among the disadvantages of plastic pipes, the following should be noted:

    • cost, 20-30% higher than the cost of polymer pipes;
    • tendency to creases in cases of exceeding the permissible bending radius.

    Copper is expensive but reliable

    A copper pipe for a warm floor is the best option that meets all the conditions for arranging floor heating and provides the highest level of reliability and quality. There is the only drawback that prevents the widespread use of copper pipes in floor heating systems – their high cost.

    Types of pipes for water floor heating

    A copper pipe for a warm floor is the best option that meets all the conditions for arranging floor heating and provides the highest level of reliability and quality

    How to calculate pipes for a warm floor

    In the stern of the material of manufacture, the correct choice of pipe for a warm floor should take into account the pressure of the coolant in the riser of central heating or hot water and the area of ​​the heated room. Depending on these values, the optimal pipe diameter is selected: for floor water heating, pipes with a diameter of 16, 20 or 25 mm are used. Installing a pipe of a smaller diameter than required in the construction of a warm floor often leads to disruption of water circulation in it. The water pressure in the riser can be measured independently by connecting a hydraulic pressure gauge to it, or find out in the technical department of house management.

    The next value that determines the calculation of the pipe for a warm floor is its length. Getting to the calculations, it should be noted that the laying of the pipe system starts from the walls with windows, so that the hot heat carrier first heats the colder air, and then only evenly distributed throughout the system. In places where it is planned to install built-in or other bulky furniture, pipes are usually not laid.

    To make the results more accurate, at this stage it is advisable to determine also how the pipes will be laid in the floor. The most popular today are two circuits of water floor heating: a snake (or zebra) and a shell (snail, spiral).

    The “snake” circuit is widely used in Western Europe and attracts with its ease of calculation and installation. But this circuit does not provide uniform heat distribution and the effect of the “zebra” is manifested in significant temperature differences in individual sections of the floor, which correspond to the input and output of the circuits. At maximum operating conditions of the system, often on individual sections of the floor, the temperature may exceed the permissible value. The comfort level of the heating system decreases, heat losses increase. Laying pipes with a “snake” is justified in rooms with small heat losses and an amplitude of fluctuations in the water temperature at the inlet and outlet of about 5 ° C.

    How to calculate pipes for a warm floor

    The “snake” pipe laying loop attracts with its ease of calculation and installation

    The “snail” circuit is widespread in the CIS, despite the more complex design and installation features compared to the “snake”. The popularity of this method of laying pipes is due to the uniform distribution of heat over the entire heated floor surface, due to the alternation of parallel hot feeds and slightly cooled return pipes. In this underfloor heating design, the coolant return point is located exactly in the middle of the pipe length, and the average temperature is unchanged in any part of the floor.

    How to calculate pipes for a warm floor

    The “snail” pipe laying circuit ensures even heat distribution over the entire heated floor surface

    Finally, you can proceed with the calculations. On a sheet of millimeter or any other paper in a cage, you need to draw a plan of the room taking into account the entrance group and windows in a scale of 1:50 and draw on it in scale the contour of the future warm floor, starting from the wall closest to the riser with windows. In accordance with the current building codes, warm floor pipes should be laid at a distance of 20-25 cm from the walls, and the pipe pitch depends on their diameter and is usually 35-50 cm. In the finished drawing, it is easy to measure the scale of the total length of the contour. Multiplying the resulting number by a scale factor of 50, we get the actual pipe length in meters, do not forget to add another 2 meters to connect the circuit to the riser.

    Installation of pipes for floor water heating

    Installation of underfloor heating begins with leveling the base with a special cement-based mortar. A layer of polymer vapor barrier and foil insulation are laid on the hardened surface to ensure the effect of a heat shield, glued at the joints with aluminum tape, and the excess is cut so that the edges come into the walls by 3-4 cm. Then, the underfloor heating pipes are laid in accordance with the drawing.

    Installation of pipes for floor water heating

    Stages of installation of the underfloor heating system: base, insulation, pipe laying, screed, finish flooring

    It is recommended to bend pipes using a special mounting spring of the appropriate diameter: it is put on the pipe and does not allow it to bend. By bending pipes with your hands, it is difficult to accurately withstand the bending radius and avoid kinks.

    The finished circuit is fixed with special plastic fasteners for the screed and connected to the riser. Fittings are installed at the inlet and outlet of the circuit pipe, having processed the connection with heat-resistant sealant, and then they are connected to the outlet and inlet of the riser, respectively. After completing the assembly and fastening of the underfloor heating circuit, fill the pipes with water and check the system for leaks, and then perform the screed and mount the finish coating.

    Underfloor heating is excellent with floor tiles, linoleum and parquet. It is environmentally friendly and economical, and the efficiency and durability of a warm floor does not depend more on the cost and material of the pipes, but on the correct design and accurate implementation of the project..

    logo

    Leave a Comment