عامل الكهرباء

تركيب الأسلاك الكهربائية بيديك: المتطلبات والأنواع ومخطط الأسلاك

افعل ذلك بنفسك الأسلاك

يصعب اليوم تخيل حياة مريحة بدون كهرباء ، ويصبح الانهيار المفاجئ في الشبكة الكهربائية لشقة أو منزل مشكلة كبيرة. لتجنب هذه المشكلة ، من الضروري في مرحلة الحصول على شقة أو منزل الانتباه عن كثب للأسلاك. وفي حالة نتيجة غير مرضية للتفتيش ، قم بأعمال التركيب. يمكن إنجاز جميع الأعمال من قبل محترفين ذوي خبرة ، ولكن أولئك الذين اعتادوا على القيام بكل شيء بأنفسهم يمكنهم القيام بتركيب الأسلاك الكهربائية بأيديهم. الشيء الرئيسي هو معرفة قواعد ومتطلبات تركيب الأسلاك الكهربائية ، وكذلك الحصول على فكرة عما وكيف يتم القيام به.

المحتوى

  • قواعد الأسلاك
  • التحضير قبل التثبيت
  • تركيب شبكة كهربائية مخفية
  • تركيب الأسلاك المفتوحة

 

قواعد الأسلاك

عند تنفيذ العمل على وضع الأسلاك ، من الضروري الامتثال الصارم لجميع متطلبات تركيب الأسلاك الكهربائية. يمكن أن يؤدي عدم الامتثال أو نصف التدابير في هذا النوع من العمل إلى عواقب وخيمة للغاية. فيما يلي قائمة بالقواعد الأساسية التي يجب عليك الالتزام بها:

  • يجب أن تكون العدادات وصناديق التفريع والمفاتيح والمقابس في أماكن يسهل الوصول إليها ؛
  • يجب تركيب قواطع كهربائية على ارتفاع 65-80 سم أو 1.5 متر من الأرضية. في الحالة الأولى ، يتم ذلك لراحة الأطفال ، في الحالة الثانية – للبالغين. أيضًا ، يجب أن تكون المفاتيح موجودة في جميع الغرف بالقرب من المدخل ، في مكان لا يمنع فيه الباب الوصول إليها ؛
  • يجب وضع مآخذ على ارتفاع 0.5 – 0.8 م من الأرض. لا تضعها بالقرب من اللوح نفسه لتجنب دائرة قصر إذا غمرت الغرفة بالماء. يجب أن تكون المسافة من المخرج إلى مواقد الغاز أو الكهرباء أو البطاريات أو الأنابيب أو الأشياء الأرضية الأخرى 50 سم على الأقل. عند حساب عدد المنافذ ، يجب افتراض أن منفذ واحد مثبت على 6 متر مربع من الغرفة. بالنسبة للمطبخ ، يتم حساب عدد المنافذ على أساس العدد المخطط للأجهزة المنزلية. لا يُسمح بالمنافذ في المرحاض ، وبالنسبة للمنافذ في الحمام ، يجب تركيب محول عزل خارج الحمام.
  • يتم تنفيذ الأسلاك على الجدران عموديا وأفقيا ، ويجب عرض موقعها على خطة الأسلاك في الغرفة ؛
  • عند وضعه أفقيًا ، من الضروري الحفاظ على مسافة 50 – 100 مم من العوارض والأفاريز و 150 مم من السقف. يجب أن يكون الارتفاع من ألواح الحواف 150-200 ملم. للتركيب الرأسي ، يجب ألا تقل المسافة إلى المداخل أو النوافذ عن 100 مم ؛
  • يجب ألا تتلامس الأسلاك الكهربائية مع الهياكل المعدنية. يجب أن تكون المسافة من أنابيب الغاز 400 مم على الأقل ؛
  • يجب إجراء الأسلاك وتوصيلها في صناديق خاصة ، ويجب عزل الأطراف العارية بعناية. يجب أن نتذكر أن توصيل أسلاك الألمنيوم والنحاس ببعضها البعض محظور ؛
  • يجب توصيل أسلاك التأريض والأسلاك المحايدة الواقية بالأجهزة باستخدام اتصال مثبت بمسامير.

التحضير قبل التثبيت

الأسلاك الكهربائية في الشقة

مثال الأسلاك

مثل أي عمل داخلي آخر ، يجب أن يبدأ تركيب الأسلاك الكهربائية بالمرحلة التحضيرية. وأول شيء مطلوب لإكمال العمل بنجاح هو مخطط الأسلاك. للقيام بذلك ، يمكنك الاتصال بالمتخصصين ، ومقابل رسم ، سوف يرسمون مخطط الأسلاك في الغرفة ، أو يقومون بذلك بنفسك. للقيام بذلك ، يمكنك رسم مخطط للغرفة على الورق وعرض عليه أماكن وضع الأسلاك ، وأماكن تثبيت المنافذ ، وصناديق التوزيع ، والدرع ، بالإضافة إلى تحديد أماكن تثبيت أجهزة الإضاءة.

وسائل الحماية الفردية

للف الأسلاك وعزلها ، يمكنك استخدام SZZ (معدات الحماية الشخصية)

بعد إنشاء مثل هذه الخطة البسيطة ، يمكنك على الفور حساب الكمية المطلوبة من الكبل أو الأسلاك والمآخذ والمفاتيح وكل شيء آخر.

على وجه الدقة ، لتركيب الأسلاك الكهربائية ، ستكون المواد التالية مطلوبة: درع الإضاءة ، DIF الآلي أو RCDs ، الأسلاك ، صناديق المقابس ، مربعات الوصلات ، المفاتيح ، المقابس ، التموج ، القنوات أو قنوات الكابل ، محطات توصيل الأسلاك و SIZy ، الشريط الكهربائي ومختلف السحابات العناصر (مقاطع ، وتد – مسامير ، ومسامير).

مهم! عند حساب كمية الكبل ، هناك شيئان يجب مراعاتهما. أولاً ، لا تنس أن تدرج في الطول الإجمالي جميع الفروع على الجدران إلى المنافذ والمفاتيح ونقاط الإضاءة. ثانيًا ، أضف بضعة أمتار إضافية إلى الطول الذي تم الحصول عليه ، حيث سيكون عليك القيام بتحرير سلك من 10 إلى 15 سم عند نقاط تركيب المقابس والمفاتيح وتركيبات الإضاءة. بالإضافة إلى ذلك ، هذه إعادة تأمين صغيرة في حالة حدوث خطأ أثناء التثبيت.

يجب إيلاء اهتمام خاص للأسلاك. عند اختيار الأسلاك ، يتم إعطاء الأفضلية للنواة النحاسية. النحاس أكثر متانة ، ويوصل الكهرباء بشكل أفضل ، وهو مرن. من بين جميع أنواع التثبيت ، ستكون هناك حاجة إلى الأنواع التالية من الأسلاك:

  • VVG-5 * 6. مثل هذا السلك الذي يحتوي على خمسة أسلاك ومقطع عرضي يبلغ 6 مم 2 مثالي لأولئك الذين قاموا بتثبيت مصدر طاقة ثلاثي الطور..
  • VVG-2 * 6. يحتوي هذا الموصل بسلكين على مقطع عرضي 6 مم 2. ينفذ اتصال الدرع V.R.U. مع الدرع الخفيف.
  • VVG-3 * 2.5. هذا هو سلك ثلاثي الأسلاك مع مقطع عرضي 2.5 مم 2. يتم استخدامه للجزء الرئيسي من الأسلاك من الدرع إلى الصناديق الكهربائية ومن الصناديق الكهربائية إلى المنافذ.
  • VVG-3 * 1.5. يتم استخدام هذا الكبل المكون من ثلاثة أسلاك مع مقطع عرضي 1.5 مم 2 للوضع من صندوق التوزيع إلى نقاط الإضاءة والمفاتيح.
آلات أوتوماتيكية

قواطع التيار الأكثر شيوعًا 16 أمبير و 20 أمبير

أما بالنسبة للآلات ، فيمكنك اختيار جهاز 16 أمبير و 20 أمبير. الأول – عند 16 أمبير – مثالي للإضاءة ، والثاني – عند 20 أمبير – للمنافذ. يوجد أيضًا قاطع دائرة 25 أمبير ، ولكن بالنسبة للمنازل القديمة والأسلاك القديمة ، لا يوصى بتركيبه ، فقد لا يعمل مع زيادة الحمل ، ولا يمكن للأسلاك أن تتحمل.

مهم! كل قسم سلكي له حمولة خاصة به. في حالتنا ، الآلات الأوتوماتيكية لـ 16 أمبير و 20 أمبير مناسبة لأسلاك VVG 3 * 1،5. بالنسبة للآلات VVG-3 * 2،5 ، يجب تثبيت الآلات الأوتوماتيكية 20 A و 25 A.

الآن تحتاج إلى تحديد طريقة التثبيت ، يمكن أن يكون تثبيتًا مخفيًا أو مفتوحًا. إذا تم استخدام تصاعد متدفق ، فسيتعين عليك التقاط مثقاب أو طاحونة والقيام بعمل مترب للغاية لكسر الجدران. مع التثبيت المفتوح ، كل شيء أبسط بكثير: يتم توصيل السلك بالجدران باستخدام مقاطع خاصة أو مسامير – مسامير أو قنوات أو قنوات كابل. بالطبع ، لا يبدو هذا دائمًا جماليًا ، ولكن باستخدام طريقة التثبيت هذه ، يمكنك دائمًا الوصول مجانًا إلى الأسلاك. قبل القيام بأعمال التركيب في المبنى ، يجب إزالة كل ما هو غير ضروري للوصول المجاني إلى الجدران والأرضيات والسقف. من الأفضل أن يتم التركيب الخفي للأسلاك الكهربائية قبل الانتهاء من أي عمل ، ويمكن إجراء التثبيت المفتوح في نهاية كل العمل.

ستروب في الجدران

يتم تنفيذ الستروب بشكل أفقي أو رأسي بشكل صارم

لوضع البوابات ، تحتاج أولاً إلى وضع علامة على سطح الجدران أو السقف أو الأرضية الخرسانية وفقًا لخطة الأسلاك التي تم إنشاؤها مسبقًا. بعد ذلك ، باستخدام أداة ثقب أو طاحونة ، اقطع الأخدود – ستروب. يتم قطع مواقع تركيب المقابس وصناديق التوزيع باستخدام فوهة خاصة على التيجان المطرقة. لرسم السلك بين الغرف نقوم بحفر ثقوب في الجدران بقطر 2-3 مم أكبر من قطر السلك.

بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم مهارات التثبيت اللازمة ، فمن الأفضل الاتصال بالأخصائيين. اليوم ، أسعار تركيب الأسلاك الكهربائية مرتفعة للغاية وتعتمد على عدد الغرف وأنواع العمل وعدد نقاط تركيب أجهزة الإضاءة والمقابس والمفاتيح الكهربائية. يمكن أن يكلف كل عمل من 300 متر مكعب إلى 700 متر مكعب ولكن إذا كنت ترغب في ذلك ، يمكنك القيام بكل شيء بنفسك باتباع التوصيات أدناه.

تركيب شبكة كهربائية مخفية

الأسلاك المخفية

للأسلاك الكهربائية الخفية ، تصنع الجدران في الجدران

أول شيء يجب فعله هو تثبيت وربط درع الإضاءة ، أو آلات RCD أو DIF الأوتوماتيكية. ستحميك هذه الأجهزة البسيطة من الدوائر القصيرة وعواصف الطاقة. عادة ، يتم تثبيت هذا الدرع عند مدخل الشقة في مكان خاص ، ولكن يمكن أيضًا تعليقه على الحائط. للاتصال ، يجب عليك أولاً تحديد موقعه. إذا كانت مفصلية ، فمن الضروري حفر ثقوب لمثبتاتها ، إذا تم التخطيط لمكان خاص ، ثم ضع جميع الأجهزة الضرورية هناك وقم بإصلاحها. في المنازل الجديدة ، عادة ما يتم صنع مكانة ، ويتم سحب سلك VVG-2 * 6 أو VVG-5 * 6. بالنسبة للمنازل القديمة ، سيكون عليك إجراء الاتصال بنفسك ، بعد أن قمت مسبقًا بحفر حفرة في الحائط ومدت سلكًا فيه.

الآن نقوم بتوصيل الآلات التي تم شراؤها مسبقًا. نقوم بتثبيتها داخل الصندوق ونصلحها ، ثم نقوم بتوصيل الأسلاك. الدرع القياسي هو كما يلي:

  • أعلاه هي المحطات الصفرية,
  • التأريض,
  • يتم تثبيت الآلات الأوتوماتيكية في الوسط.

أولاً ، نقوم بتنظيف سلك الإدخال ونربط القلب الأزرق بالصفر ، والسلك الأصفر بشريط أخضر على الأرض ، والقلب الأبيض في أعلى جهة الاتصال على الجهاز ونضع وصلة إلى أعلى جهة اتصال الآلة المجاورة. نقوم بتوصيل الأسلاك VVG-3 * 2.5 ، والتي تذهب إلى الغرف على النحو التالي: نقوم بتوصيل المرحلة (قد يكون اللون بني أو أحمر أو غير قابل للتذكر) بطرف الجهاز من الأسفل. نقوم بتوصيل الصفر والأرض بنفس طريقة توصيل سلك الإدخال.

درع الإضاءة لتركيب جهازين أوتوماتيكيين

هذه هي الطريقة التي يبدو بها درع الإضاءة العادي مع الأجهزة التلقائية المثبتة

مهم! بالنسبة للأسلاك التي تدخل الغرفة ، لا تحتاج إلى عمل وصلة مرور. نظرًا لأن المقابس والمفاتيح ونقاط الإضاءة ستكون هناك آلاتهم الخاصة التي يتم تشغيلها من كابل مشترك. في حالة تركيب درع مع RCD ، يتم توصيل الطور والصفر من سلك الإدخال بـ RCD ومن هناك يذهبون إلى الجهاز ومحطة الصفر.

يمكنك الآن متابعة تثبيت الأسلاك المخفية. وتجدر الإشارة على الفور إلى أن طريقة التثبيت المخفية تشمل وضع الأسلاك على طول البوابات ، في فراغات الأرضيات ، تحت غطاء الأرضية ، تحت الجص ، بالإضافة إلى تركيب الأسلاك تحت الحوائط الجافة. يتم تكديس البوابات على النحو التالي:

  • في الوميض المصنوع سابقًا ، نضع الأسلاك بحيث لا تبرز على الحواف. إذا لزم الأمر ، قم بتوسيع البوابة قليلاً.
  • من ShchO إلى صناديق التوزيع ، ضع السلك VVG-3 * 2.5.
  • نضع نفس السلك من صناديق التوزيع إلى منافذ البيع.
  • بالنسبة لنقاط الإضاءة والمفاتيح ، ضع السلك VVG-3 * 1.5 من مجموعة المفاتيح الكهربائية إلى نقطة الاتصال.
خيار لتوصيل الأسلاك في الصندوق الكهربائي

الأسلاك مترابطة في صندوق توزيع

تركيب مقبس

يتم تثبيت المقبس في مكان خاص ، ثم يتم توصيل الأسلاك

إذا كنت تخطط لخدش جدران الغرفة باستخدام دريوال ، فلا يمكنك فعل الأضواء القوية.

سيتم وضع جميع الأسلاك خلف صفائح الجصي. مبدأ التمديد هو نفسه ، ولكن الشيء الرئيسي هو أن هناك اختلافات كبيرة – يتم توجيه جميع الأسلاك إلى المموج وبعد ذلك فقط يتم وضعها في مكانها ، يتم استخدام مقاطع خاصة للتثبيت على الحائط.

الأسلاك تحت الأرض

الأسلاك تحت الأرض – خيار مناسب للغاية

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في ادخار القليل ، هناك فرصة لاستخدام تركيب الأسلاك في الأرض. لذلك ليس عليك التجول في جميع الزوايا والجدران ، ولكن ببساطة قم بتمديد الأسلاك مباشرة إلى الغرفة المطلوبة. في هذا الخيار ، تجدر الإشارة إلى الحاجة إلى تبريد الجدران الرأسية للمقابس والمفاتيح وتركيبات الإضاءة. أيضا ، يتم جرح جميع الأسلاك في تموج.

مهم! إذا كنت تخطط لجهاز واحد أو أكثر من الأجهزة الآلية لكل مجموعة من الأجهزة أو إلى الغرفة ، فعند وضع الأسلاك يجب وضع علامة عليها بطريقة معينة ، وإلا يمكنك الخلط.

ختم الستروب بمزيج يعتمد على المرمر

في معظم الأحيان ، يتم إغلاق الستروب مع المرمر

الآن بعد وضع الأسلاك الرئيسية ، يجب إحضارها في صناديق التوزيع وتوصيلها بشبكة واحدة. للقيام بذلك ، نقوم بتنظيف أطراف الأسلاك ولفها معًا. يجب عزل جميع النهايات المكشوفة. يمكنك استخدام الشريط الكهربائي أو استخدام SIZ ، وهو أبسط وأكثر كفاءة..

يتم الضغط على الأطراف المعزولة للأسلاك بإحكام داخل الصندوق ، ويتم إغلاق الصندوق نفسه بغطاء. نتحقق من الأسلاك المثبتة مع جهاز اختبار للضرر أو التوصيلات غير الصحيحة. في المرحلة النهائية ، نقوم بإغلاق الأضواء القوية بأسلاك المرمر. يبقى تثبيت المقابس والمفاتيح وأجهزة الإضاءة في مكانها ، وبعد ذلك يمكنك الاتصال بالإسكان والخدمات المجتمعية. لتوصيل درع الطاقة ، ستحتاج إلى الاتصال بفني كهربائي حتى يقوم بفصل الكهرباء ويتصل بالمقياس.

تركيب الأسلاك المفتوحة

فتح الأسلاك

يشير وضع الكبل في اللوح الأساسي مع قناة الكابل إلى الطريقة المفتوحة

يتم استخدام طريقة التثبيت هذه إذا كان التثبيت الخفي غير ممكن أو مستحيل في منزل أو شقة أو غرفة أخرى. لتنفيذ الأسلاك المفتوحة ، يتم استخدام صناديق خاصة أو قنوات كابل. يتم شراء جميع هذه المواد بناءً على القياس الإجمالي للأسلاك ، حيث سيتم إخفاء جميع الكابلات والأسلاك ووضعها داخل الصناديق. يتم تركيب وتوصيل ЩО بنفس الطريقة الموضحة أعلاه. عملية التثبيت نفسها هي كما يلي:

  • وفقًا لخطة الأسلاك ، نرسم أماكن وضع الأسلاك ؛
  • نقوم بحفر ثقوب للمسامير والمسامير بخطوة 0.5 م ؛
  • نضع الصندوق أو قنوات الكابل في مكانها ونثبتها على الحائط بمسامير ؛
  • في أماكن تركيب المقابس والمفاتيح وأجهزة الإضاءة وثقوب الحفر ؛
  • تثبيت المقابس والمفاتيح ، تثبيتها بمسامير. لأجهزة الإضاءة على السقف ، نستخدم خطافات خاصة ، على الجدران – مثبتات خاصة ؛
  • عن طريق القياس مع تصاعد تدفق ، عند تقاطع الأسلاك ، نستخدم صندوق توزيع ، ولتوصيل الأسلاك – Sizy ؛
  • افحص جهاز الاختبار بحثًا عن التلف أو الأخطاء وأغلق الصناديق بأغطية الأسلاك ؛
  • للاتصال بالتيار الكهربائي ، ننتقل إلى كهربائي في الإسكان والخدمات المجتمعية.

بالنسبة لمالك ذكي ، فإن تركيب الأسلاك الكهربائية بيديك لا يمثل أي صعوبات خاصة. الشيء الرئيسي هو تنفيذ كل شيء تدريجياً وبعناية. يمكن أن يكون الخطأ الأقل تكلفة للغاية ، ولكن إذا حاولت ، يمكنك توفير مبلغ جيد جدًا من المال على الأسلاك.

logo

للإجابة

Electrician

DIY wiring: requirements, types and wiring diagram

Do-it-yourself wiring

Today it is difficult to imagine a comfortable life without electricity, and a sudden breakdown in the electrical network of an apartment or house becomes a big problem. To avoid this trouble, it is necessary at the stage of acquiring an apartment or house to pay close attention to wiring. And in case of an unsatisfactory result of the inspection, do the installation work. All work can be done by experienced professionals, but those who are used to doing everything themselves can do the installation of electrical wiring with their own hands. The main thing is to know the rules and requirements for the installation of electrical wiring, as well as to have an idea of ​​what and how to do.

Content

  • Rules for wiring
  • Pre-Installation Preparation
  • Installation of a hidden electrical network
  • Installation of open wiring

 

Rules for wiring

Carrying out work on laying wires, it is necessary to strictly comply with all requirements for the installation of electrical wiring. Non-compliance or half measures in this type of work can have very disastrous consequences. Here is a list of the basic rules that you must adhere to:

  • meters, branching boxes, switches and sockets should be in easily accessible places;
  • circuit breakers must be installed at a height of 65 – 80 cm or 1.5 m from the floor. In the first case, this is done for the convenience of children, in the second – for adults. Also, switches should be located in all rooms near the doorway, in a place where the door does not block access to them;
  • sockets should be placed at a height of 0.5 – 0.8 m from the floor. Do not place them near the baseboard itself to avoid a short circuit if the room is flooded with water. The distance from the outlet to gas or electric stoves, batteries, pipes or other grounded objects should be at least 50 cm. When calculating the number of outlets, it should be assumed that 1 outlet is installed on 6 m2 of premises. For the kitchen, the number of outlets is calculated based on the planned number of household appliances. Outlets are not allowed in the toilet, and for outlets in the bathroom, an isolation transformer must be installed outside the bathroom.
  • the wiring on the walls is carried out vertically and horizontally, and their location must be displayed on the wiring plan of the room;
  • when laying horizontally, it is necessary to maintain a distance of 50 – 100 mm from the beams and cornices and 150 mm from the ceiling. The height from the skirting boards should be 150 – 200 mm. For vertical installation, the distance to doorways or windows should be at least 100 mm;
  • electrical wiring must not come into contact with metal building structures. The distance from the gas pipes must be at least 400 mm;
  • the wiring and its connection must be performed in special boxes, and the bare ends should be carefully insulated. It should be remembered that the connection of aluminum and copper wires to each other is prohibited;
  • grounding wires and protective neutral wires must be connected to the devices using a bolted connection.

Pre-Installation Preparation

Electrical wiring in the apartment

Wiring Example

Like any other internal work, the installation of electrical wiring must begin with the preparatory phase. And the first thing that is required for the successful completion of the work is the wiring diagram. To do this, you can contact the specialists, and for a fee, they will draw a wiring diagram in the room, or do it yourself. To do this, you can draw a plan of the room on paper and display on it the places for laying wires, places for installing outlets, distribution boxes, a shield, as well as marking the places for installing lighting devices.

Individual protection means

For twisting and insulation of wires, you can use SZZ (personal protective equipment)

Having created such a simple plan, you can immediately calculate the required amount of cable or wire, sockets, switches and everything else.

To be precise, for the installation of electrical wiring, the following materials will be required: a lighting shield, DIF automata or RCDs, wires, socket boxes, junction boxes, switches, sockets, corrugation, ducts or cable channels, terminals for connecting wires and SIZy, electrical tape and various fasteners elements (clips, dowel – nails, screws).

Important! When calculating the amount of cable, there are two things to keep in mind. Firstly, do not forget to include in the total length all the branches on the walls to outlets, switches and lighting points. Secondly, add an extra couple of meters to the obtained length, since you will have to do a wire release of 10 – 15 cm at the points of installation of sockets, switches and lighting fixtures. In addition, this is a small reinsurance in case of an error during installation.

Particular attention must be paid to wires. When choosing wires, preference is given to the copper core. Copper is more durable, conducts electricity better, is flexible. Among all the variety for installation, the following types of wires will be required:

  • VVG-5 * 6. Such a wire with five wires and a cross section of 6 mm2 is perfect for those who have installed a three-phase power supply..
  • VVG-2 * 6. This two-wire conductor has a cross section of 6 mm2. He performs the connection of the shield V.R.U. with light shield.
  • VVG-3 * 2.5. This is a three-wire wire with a cross section of 2.5 mm2. It is used for the main part of the wiring from the shield to the electrical boxes and from the electrical boxes to outlets.
  • VVG-3 * 1.5. This three-wire cable with a cross section of 1.5 mm2 is used for laying from the distribution box to the lighting points and switches.
Automatic machines

The most common 16 A and 20 A circuit breakers

As for the machines, then you can opt for a 16 A and 20 A machine. The first – at 16 A – is perfect for lighting, and the second – at 20 A – for outlets. There is also a 25 A circuit breaker, but it is not recommended to install it for old houses and old wiring, as it may not work at high load, and the wiring cannot withstand.

Important! Each wire section has its own permissible load. In our case, automatic machines for 16 A and 20 A are suitable for VVG 3 * 1,5 wire. For machines VVG-3 * 2,5, automatic machines 20 A and 25 A should be installed.

Now you need to decide on the installation method, it can be a hidden or open installation. If flush mounting is used, then you will have to pick up a puncher or grinder and do a very dusty job of breaking walls. With open installation, everything is much simpler: the wire is attached to the walls using special clips, dowels – nails, ducts or cable channels. Of course, this does not always look aesthetically pleasing, but with this installation method you can always get free access to wiring. Before performing installation work in the premises, all unnecessary must be removed to gain free access to the walls, floors and ceiling. Hidden installation of electrical wiring is best done before any finishing work, and open installation can be done at the end of all work.

Strobes in the walls

Strobes are performed strictly horizontally or vertically

To lay the gates, first you need to mark the surface of the walls, ceiling or concrete floor according to the previously created wiring plan. Then, using a puncher or grinder, cut a groove – a strob. The installation locations of the sockets and the distribution boxes are cut out using a special nozzle on the punch – crowns. To draw the wire between the rooms we drill holes in the walls with a diameter of 2 – 3 mm larger than the diameter of the wire.

For those who do not have the necessary installation skills, it is better to contact specialists. Today, the prices for installation of electrical wiring are very high and depend on the number of rooms, types of work and the number of installation points of lighting devices, sockets and switches. All work can cost from 300 cu to 700 cu But if you wish, you can do everything yourself by following the recommendations below.

Installation of a hidden electrical network

Concealed wiring

For hidden electrical wiring, walls are made in the walls

The first thing to do is to install and connect the lighting shield, RCD or DIF automatic machines. These simple devices will protect you from short circuits and power surges. Typically, such a shield is installed at the entrance to the apartment in a special niche, but it can also be hung on the wall. To connect, you must first determine its location. If it is hinged, then it is necessary to drill holes for its fasteners, if a special niche is planned, then simply put all the necessary devices there and fix them. In new homes, a niche is usually made, and a wire VVG-2 * 6 or VVG-5 * 6 is drawn into it. For old houses, you will have to make the connection yourself, having previously drilled a hole in the wall and stretched a wire into it.

Now we connect the previously purchased machines. We install them inside the box and fix them, then connect the wires. The standard shield is as follows:

  • above are the zero terminals,
  • grounding down,
  • automatic machines are installed in the middle.

First, we clean the input wire and attach the blue core to zero, the yellow one with a green strip to ground, and the white core to the top contact on the machine and put a jumper to the top contact of the neighboring machine there. We connect the wires VVG-3 * 2.5, which go to the rooms as follows: we connect the phase (the color may be brown, red or other memorable) to the terminal of the machine from below. We connect zero and ground in the same way as for the input wire.

Lighting shield for installing two automatic machines

It looks like a conventional lighting flap with automatic devices installed

Important! For the wiring that goes into the room, you do not need to make a jumper. Since for sockets, switches and lighting points there will be their own machines that are powered from a common cable. In the case when a shield with an RCD is mounted, the phase and zero of the input wire are connected to the RCD and from there they go to the machine and the zero terminal.

Now you can proceed with the installation of hidden wiring. It should be noted right away that the hidden installation method includes laying wiring along the gates, in the voids of the floors, under the floor covering, under the plaster, as well as installing the wiring under the drywall. Stacking of gates is carried out as follows:

  • In the previously made strobes, we lay the wires so that they do not protrude over the edges. If necessary, expand the gate slightly.
  • From ShchO to the distribution boxes, lay the wire VVG-3 * 2.5.
  • We lay the same wire from the distribution boxes to outlets.
  • For lighting points and switches, lay the wire VVG-3 * 1.5 from the switchgear to the connection point.
Option for connecting wires in the distribution box

Wires are interconnected in a distribution box

Installation of a socket

The socket is installed in a special niche, then the wires are connected

If you plan to sheathe the walls of the room with drywall, then you can not do the strobes.

All wiring will be laid behind plasterboard sheets. The laying principle is the same, but the main thing is that there are significant differences – all wires are routed into the corrugation and only then laid in place, special clips are used for fastening to the wall.

Underground wiring

Underground wiring – a very convenient option

For those who want to save a little, there is the opportunity to use the installation of wiring in the floor. So you don’t have to go around all the corners and walls, but simply stretch the wires directly to the desired room. In this option, it is worth noting the need for vertical wall chilling for sockets, switches and lighting fixtures. Also, all wiring is wound into a corrugation.

Important! If you planned one or several automatic machines for each group of devices or a room, then when laying the wires they should be marked in a certain way, otherwise you can get confused.

Sealing the strob with a mixture based on alabaster

Most often, the strobes are closed with alabaster

Now that the main wires are laid, they must be brought into the distribution boxes and connected to a single network. To do this, we clean the ends of the wires and twist them together. All exposed ends must be insulated. You can use electrical tape or use SIZ, which is much simpler and more efficient..

The insulated ends of the wires are pressed tightly inside the box, and the box itself is closed with a lid. We check the installed wiring with a tester for damage or incorrect connections. At the final stage, we close up the strobes with alabaster wiring. It remains to install sockets, switches, lighting devices in place, after which you can contact the housing and communal services. To connect to the power shield, you will need to call an electrician so that he disconnects the electricity and connects to the meter.

Installation of open wiring

Open wiring

Laying the cable in the baseboard with the cable channel refers to the open method

This installation method is used if hidden installation is not possible or impossible in a house, apartment or other room. For the implementation of open wiring, special boxes or cable channels are used. All of these materials are purchased based on the total metering of the wiring, since all cables and wires will be hidden and laid inside the boxes. Installation and connection of ЩО is carried out in the same way as described above. The installation process itself is as follows:

  • according to the wiring plan, we outline the places for laying the wires;
  • we drill holes for dowels and screws with a step of 0.5 m;
  • we put in place the box or cable – channels and fix them to the wall with screws;
  • in places of installation of sockets, switches, lighting devices, drill holes;
  • install sockets and switches, fixing them with screws. For lighting devices on the ceiling we use special hooks, on the walls – special fasteners;
  • by analogy with flush mounting, at the junction of the wires we use a distribution box, and for connecting wires – Sizy;
  • check the tester for damage or errors and close the boxes with wiring covers;
  • to connect to the mains, we turn to an electrician in the housing and communal services.

For an intelligent owner, installing electrical wiring with your own hands does not present any special difficulties. The main thing is to carry out everything gradually and carefully. The slightest mistake can be very expensive, but if you try, you can save a very good amount of money on wiring.

logo

Leave a Comment