أدوات

كيفية اختيار الفأس

الفأس هو أحد أقدم الأدوات التي يستخدمها الإنسان ، ومع ذلك ، حتى يومنا هذا ، لم تفقد هذه الأداة غرضها. إذا كنت من محبي الخروج في الهواء الطلق ، فسيكون دائمًا في سيارتك. لا يمكن لبعثة استكشافية واحدة أو رحلة تخييم الاستغناء عنها ، يمكن العثور على هذه الأداة في السوق في تجار اللحوم أو في المطبخ ، وتأخذ مكانها في موقع البناء. نظرًا لأن هذه الأداة شائعة جدًا ، فلنرى, كيفية اختيار الفأس.

حجم الشفرة هو مؤشر مهم

يمكن أن تكون المحاور بشفرات ضيقة ومتوسطة وعريضة. إذا كان عرض النصل هو 2/3 من الكف ، فإنه ينتمي إلى فئة واسعة ، والتي تستخدم لقطع الأسطح بمساحة كبيرة. بفضلهم ، يتم توزيع القوة التي ينقلها الشخص إلى الفأس. لذلك ، لكي تكون القطع فعالة ، يجب أن يكون لهذه الأداة اليدوية أحقاد طويلة ووزن ثقيل. بمساعدة هذه الأداة ، يمكنك أن تسقط الأشجار وتقطع اللحم وسجلات ضخمة.

نظرًا لأنه يتم استخدام فأس متوسط ​​الشفرة لقطع منطقة أصغر ، فقد يكون وزنه أقل. مع ذلك ، يمكنك تقطيع الخشب وشحذ الأوتاد وتقطيع جذوع الأشجار. أداة ذات شفرة أصغر لا تهدف إلى إحداث ضربات خطيرة ، يمكن استخدامها لأداء المجوهرات – للتخلص من العقد الصغيرة ، لتقطيع رقائق الخشب ، لشحذ الأوتاد ذات السماكة الصغيرة ، إلى جانب أن هذه المحاور يمكن أن تعمل كبديل للمطرقة.

في بعض نماذج المحاور ، هناك شق في الجزء السفلي من الشفرة ، مما يقلل من وزن الأداة ومركز الجاذبية. ولكن يجب أن يحسب هذا التغيير. لذلك ، إذا كنت ستقطع بها السجلات ، فلن يكون من الممكن قلبها جانبًا ، فتصبح قوتها أيضًا أقل.

نقوم بتحليل المؤشرات الأخرى

من المهم النظر في وزن الفأس: كلما كان أكبر ، كلما كانت الضربة أقوى. في الوقت نفسه ، تتطلب المحاور الثقيلة مزيدًا من القوة في استخدامها ، بالإضافة إلى أنها ليست مريحة جدًا في النقل. باستخدامه ، يمكنك قطع تسجيل الدخول ببضع ضربات فقط. لكن المحاور خفيفة الوزن أكثر ملاءمة للحمل ، على الرغم من أنها أقل من نظيراتها الثقيلة في غرفة القيادة. هذه الأنواع هي التي اكتسبت شعبية بين السياح. بالنسبة للمشي لمسافات طويلة ، يفضل استخدام فأس بوزن 0.8-1 كجم..

انتبه إلى اختيار الفأس بالشكل المطلوب للشفرة. يمكن أن تكون المحاور بشفرة مستديرة أو مستقيمة. تساعد الشفرة المستقيمة على تقسيم الجسم المصاب بشكل أفضل. أداة ذات شفرة مستديرة ذات طول أطول ، لذلك لا يمكنك فقط استخدام التقطيع ، ولكن أيضًا ضربة القطع.

شحذ شفرة المعدل

كلما كانت زاوية شحذ النصل أصغر ، كلما كانت البندقية أعمق في الجسم عند الاصطدام. في الوقت نفسه ، من المهم أن نفهم أن الشفرة الحادة ستنخفض بشكل أسرع بكثير ، وستنخفض قوتها أيضًا. إذا كنت تستخدم المحاور فقط لتقطيع الأخشاب أو تقطيع الخشب بسمك لا يزيد عن 100 ملم (هنا يمكنك أيضًا تقطيع الثلج واللحوم) ، فمن الأفضل أن يتم شحذ الفأس بزاوية منفرجة. ولكن إذا تم استخدام الأداة لأعمدة الأشجار وقطع الأشجار ، فيجب أن تكون الشحذ حادة. لكن الساطور بشكل عام لا يمكن شحذها ، لأنها ليست مخصصة للقطع.

يوصي الخبراء باستخدام شحذ شحذ عائم لشفرة مقوسة. في وسطها ، من الضروري زيادة الوضوح بزاوية حادة وإنهاء الحواف بشكل أكثر حدة. بفضل هذا الشحذ ، سيكون للمسدس خصائص أفضل ، في نفس الوقت ، سيتم استبعاد هشاشة وهشاش نصله ، خاصة في الحالات التي تسقط فيها الضربة على حافة النصل ، لأنه سيكون هناك شحذ حاد.

اختيار الفأسالفأس هو أحد أقدم الأدوات التي يستخدمها الإنسان ، ومع ذلك ، حتى يومنا هذا ، لم تفقد هذه الأداة غرضها. إذا كنت من محبي الخروج في الهواء الطلق ، فسيكون دائمًا في سيارتك. لا يمكن لبعثة استكشافية واحدة أو رحلة تخييم الاستغناء عنها ، يمكن العثور على هذه الأداة في السوق في تجار اللحوم أو في المطبخ ، وتأخذ مكانها في موقع البناء. نظرًا لأن هذه الأداة شائعة جدًا ، فلنرى, كيفية اختيار الفأس.

حجم الشفرة هو مؤشر مهم

يمكن أن تكون المحاور بشفرات ضيقة ومتوسطة وعريضة. إذا كان عرض النصل هو 2/3 من الكف ، فإنه ينتمي إلى فئة واسعة ، والتي تستخدم لقطع الأسطح بمساحة كبيرة. بفضلهم ، يتم توزيع القوة التي ينقلها الشخص إلى الفأس. لذلك ، لكي تكون القطع فعالة ، يجب أن يكون لهذه الأداة اليدوية أحقاد طويلة ووزن ثقيل. بمساعدة هذه الأداة ، يمكنك أن تسقط الأشجار وتقطع اللحم وسجلات ضخمة.

نظرًا لأنه يتم استخدام فأس متوسط ​​الشفرة لقطع منطقة أصغر ، فقد يكون وزنه أقل. مع ذلك ، يمكنك تقطيع الخشب وشحذ الأوتاد وتقطيع جذوع الأشجار. أداة ذات شفرة أصغر لا تهدف إلى إحداث ضربات خطيرة ، يمكن استخدامها لأداء المجوهرات – للتخلص من العقد الصغيرة ، لتقطيع رقائق الخشب ، لشحذ الأوتاد ذات السماكة الصغيرة ، إلى جانب أن هذه المحاور يمكن أن تعمل كبديل للمطرقة.

في بعض نماذج المحاور ، هناك شق في الجزء السفلي من الشفرة ، مما يقلل من وزن الأداة ومركز الجاذبية. ولكن يجب أن يحسب هذا التغيير. لذلك ، إذا كنت ستقطع بها السجلات ، فلن يكون من الممكن قلبها جانبًا ، فتصبح قوتها أيضًا أقل.

نقوم بتحليل المؤشرات الأخرى

من المهم النظر في وزن الفأس: كلما كان أكبر ، كلما كانت الضربة أقوى. في الوقت نفسه ، تتطلب المحاور الثقيلة مزيدًا من القوة في استخدامها ، بالإضافة إلى أنها ليست مريحة جدًا في النقل. باستخدامه ، يمكنك قطع تسجيل الدخول ببضع ضربات فقط. لكن المحاور خفيفة الوزن أكثر ملاءمة للحمل ، على الرغم من أنها أقل من نظيراتها الثقيلة في غرفة القيادة. هذه الأنواع هي التي اكتسبت شعبية بين السياح. بالنسبة للمشي لمسافات طويلة ، يفضل استخدام فأس بوزن 0.8-1 كجم..

انتبه إلى اختيار الفأس بالشكل المطلوب للشفرة. يمكن أن تكون المحاور بشفرة مستديرة أو مستقيمة. تساعد الشفرة المستقيمة على تقسيم الجسم المصاب بشكل أفضل. أداة ذات شفرة مستديرة ذات طول أطول ، لذلك لا يمكنك فقط استخدام التقطيع ، ولكن أيضًا ضربة القطع.

شحذ شفرة المعدل

كلما كانت زاوية شحذ النصل أصغر ، كلما كانت البندقية أعمق في الجسم عند الاصطدام. في الوقت نفسه ، من المهم أن نفهم أن الشفرة الحادة ستنخفض بشكل أسرع بكثير ، وستنخفض قوتها أيضًا. إذا كنت تستخدم المحاور فقط لتقطيع الأخشاب أو تقطيع الخشب بسمك لا يزيد عن 100 ملم (هنا يمكنك أيضًا تقطيع الثلج واللحوم) ، فمن الأفضل أن يتم شحذ الفأس بزاوية منفرجة. ولكن إذا تم استخدام الأداة لأعمدة الأشجار وقطع الأشجار ، فيجب أن تكون الشحذ حادة. لكن الساطور بشكل عام لا يمكن شحذها ، لأنها ليست مخصصة للقطع.

يوصي الخبراء باستخدام شحذ شحذ عائم لشفرة مقوسة. في وسطها ، من الضروري زيادة الوضوح بزاوية حادة وإنهاء الحواف بشكل أكثر حدة. بفضل هذا الشحذ ، سيكون للمسدس خصائص أفضل ، في نفس الوقت ، سيتم استبعاد هشاشة وهشاش نصله ، خاصة في الحالات التي تسقط فيها الضربة على حافة النصل ، لأنه سيكون هناك شحذ حاد.

اختيار الفأس

إذا كان الفأس قصيرًا ، فعند ضربة قوية لن يكون لديك ما يكفي من التأرجح. في هذه الحالة ، يمكن وضع اليد جانبًا ، باستخدام طولها كرافعة إضافية. ولكن في هذه الحالة ، في منطقة مرفقك ، ستحصل على جميع العائدات ، فقط بضع ضربات وستضطر للراحة. لكن الأحقاد الطويلة ستتولى التأثير الكامل للضربة. علاوة على ذلك ، كلما زاد طوله ، زاد احتمال كسره.

أفضل مادة للفأس هي خشب البتولا. هذه الشجرة الثقيلة والكثيفة لديها لزوجة كافية لامتصاص الصدمة ، علاوة على ذلك ، فهي مرنة ويمكن أن تمنع الانقسام. عند اختيار الفأس ، يجب عليك فحصه بعناية ، لأنه حتى أثر العقدة أو الكراك يمكن أن يؤدي إلى عواقب حزينة – سوف يتكسر الفأس في يديك. في الوقت نفسه ، يجب توجيه ألياف الفأس بشكل حصري على طول. في الفتحة المناسبة ، سيكون هناك سماكة في المكان الذي يتم فيه تركيب الفأس ، ولراحة راحة اليد سيكون هناك حافة. يسمح لك انحناء الفأس بزيادة قوة التصادم ، في نفس الوقت هذا هو أكثر نقطة ضعف عند الكسر. ليس من الصعب إجراء الحساب الأمثل لطول الفأس – فقط اضرب سماكته بمقدار 6-7 مرات.

لذا استعرضنا, كيفية اختيار الفأس. تأخذ هذه التوصيات في الاعتبار جميع مكونات الأداة وستجعلها فعالة لأغراض مختلفة..

كيفية اختيار الفأس
logo

للإجابة

Instruments

How to choose an ax

The ax is one of the oldest tools used by man, however, to this day, this tool has not lost its purpose. If you are a fan of going outdoors, he will always be in your car. Not a single expedition or a camping trip can do without it, this tool can be found in the market at meat dealers or in the kitchen, it takes its place on the construction site. Since this tool is so popular, let’s see, how to choose an ax.

Blade size is an important indicator

Axes can be with narrow, medium and wide blades. If the width of the blade is 2/3 of the palm, then it belongs to the category of wide, which are used for cutting surfaces with a large area. Thanks to them, the force that is communicated to the ax by the person is distributed. Therefore, for the cutting to be effective, this hand tool must have a long hatchet and heavy weight. With the help of such a tool you can fell trees, chop meat and huge logs.

Since an ax with an average blade is used for cutting a smaller area, then its weight may be less. With it, you can chop wood, sharpen stakes and chop logs. A tool with a smaller blade does not aim to inflict serious blows, it can be used to perform jewelry work – to get rid of small knots, to chop wood chips, to sharpen pegs of small thickness, besides such axes can serve as an alternative to a hammer.

In some models of axes, there is a notch at the bottom of the blade, thereby reducing the weight of the tool and the center of gravity. But this change should be reckoned with. So, if with it you will chop logs, then it will not be possible to turn sideways, its strength also becomes lower.

The ax is one of the oldest tools used by man, however, to this day, this tool has not lost its purpose. If you are a fan of going outdoors, he will always be in your car. Not a single expedition or a camping trip can do without it, this tool can be found in the market at meat dealers or in the kitchen, it takes its place on the construction site. Since this tool is so popular, let’s see, how to choose an ax.

Blade size is an important indicator

Axes can be with narrow, medium and wide blades. If the width of the blade is 2/3 of the palm, then it belongs to the category of wide, which are used for cutting surfaces with a large area. Thanks to them, the force that is communicated to the ax by the person is distributed. Therefore, for the cutting to be effective, this hand tool must have a long hatchet and heavy weight. With the help of such a tool you can fell trees, chop meat and huge logs.

Since an ax with an average blade is used for cutting a smaller area, then its weight may be less. With it, you can chop wood, sharpen stakes and chop logs. A tool with a smaller blade does not aim to inflict serious blows, it can be used to perform jewelry work – to get rid of small knots, to chop wood chips, to sharpen pegs of small thickness, besides such axes can serve as an alternative to a hammer.

In some models of axes, there is a notch at the bottom of the blade, thereby reducing the weight of the tool and the center of gravity. But this change should be reckoned with. So, if with it you will chop logs, then it will not be possible to turn sideways, its strength also becomes lower.

We analyze other indicators

It is important to consider the weight of the ax: the larger it is, the more powerful the blow will be. At the same time, heavy axes require more strength in their use, in addition, they are not very convenient in transportation. With it, you can chop a log in just a few strokes. But lightweight axes are more convenient to carry, although they are inferior to heavy counterparts in the wheelhouse. It is these species that have gained popularity among tourists. For hiking, an ax with a weight of 0.8-1 kilograms is preferable..

Pay attention to choosing an ax with the desired blade shape. Axes can be with a rounded or straight blade. A straight blade helps to better split the object that is hit. A tool with a rounded blade has a longer length, so with it you can not only apply a chopping, but also a cutting blow.

Rate blade sharpening

The smaller the angle of sharpening the blade, the deeper the gun will penetrate into the object upon impact. At the same time, it is important to understand that a sharp blade will blunt much faster, and its strength will also drop. If you use axes only to chop logs or chop wood with a thickness of not more than 100 millimeters (here you can also include chopping ice and meat), then it is better that the sharpening of the ax is done at an obtuse angle. But if the tool will be used for tree shafts and logging, then sharpening should be sharp. But cleaver in general can not be sharpened, because they are not intended for cutting.

Experts recommend the use of a floating sharpening sharpening of an arcuate blade. In its center it is necessary to sharpen sharper at a sharp angle, and finish the edges at a blunter. Thanks to this sharpening, the gun will have better characteristics, at the same time, the fragility and brittleness of its blade will be eliminated, especially in cases where the blow falls on the edge of the blade, because there will be a blunt sharpening.

Choosing an ax

If the ax is short, then for a serious blow you will not have enough swing. In this case, the hand can be set aside further, using its length as an additional lever. But in this case, in the area of ​​your elbow you will have all the recoil, just a couple of strokes and you will have to rest. But the long hatchet will take over the full impact of the blow. Moreover, the greater its length, the higher the probability that it will break.

The best material for an ax is birch wood. This heavy and dense tree has sufficient viscosity to absorb the shock, moreover, it is elastic and can prevent splitting. When choosing an ax, you should carefully examine it, because even a trace from a knot or a crack can lead to sad consequences – your ax will crack in your hands. At the same time, the ax fibers should be directed exclusively along. In a convenient hatchet, there will be a thickening in the place where the ax is mounted, and for the convenience of the palm there will be a ledge. The bend of the ax allows you to increase the impact force, at the same time this is the most vulnerable spot when it fractures. It is not difficult to make the optimal calculation of the length of the ax – just multiply its thickness by 6-7 times.

So we reviewed, how to choose an ax. These recommendations take into account all the components of the tool and will make it effective for various purposes..

How to choose an ax
logo

Leave a Comment