عامل الكهرباء

معايير ومخططات وقواعد الأسلاك

بمجرد أن يطرح السؤال عن استبدال الأسلاك في المنزل ، فإن الأفكار الأولى التي تزورها: كيف يبدو مخطط الأسلاك في هذا المنزل؟ كيف هي الأسلاك؟ في الواقع ، يمكن القيام به في منازل مختلفة بطرق مختلفة ، مع مراعاة مواد الجدران والأرضيات ، وكذلك عمر البناء. لإجراء إصلاح نوعي للأسلاك الجديدة أو استبدالها أو مدها ، ستحتاج إلى مخططات الأسلاك في المنزل. معهم عليك أن تعرف نفسك أولاً أو تصنع أخرى جديدة ، إذا تطلب الموقف ذلك.

المحتوى

  • طرق الأسلاك
  • خيار الأسلاك الحديثة
  • مخطط الأسلاك في منزل خاص
  • حساب الأسلاك في المنزل
  • طرق الأسلاك

    في تلك الأيام ، عندما تم بناء منازل الألواح النموذجية ، لم يكن من المتوخى استخدام العديد من الأجهزة الكهربائية القوية في كل شقة كما يحدث الآن. لذلك ، تم تنفيذ توصيل الأسلاك الكهربائية في المنزل وفقًا لمخطط غير مقبول للحياة الحديثة.

    أولاً ، كان الكبل الرئيسي عبارة عن ألومنيوم بعزل واحد. إذا تم توفير مواقد الغاز في الشقق ، كان المقطع العرضي لهذا الكابل 2.5 مم 2. لضمان عمل العديد من المستهلكين متعددي الطاقة ، مثل الثلاجة والغسالة وتكييف الهواء والميكروويف والسخان الكهربائي ، هذا لا يكفي. إذا كان من المخطط تركيب مواقد كهربائية في الشقق ، فسيتم توفير كابل 4 مم 2 ، وهو بالفعل أفضل بكثير. ولكن مرة أخرى ، مادة كبل الإدخال هي الألومنيوم ، ويتم تسخينها بسرعة كبيرة. في المنازل الحديثة ، يتم استخدام الأسلاك النحاسية بالكامل بدلاً من ذلك.

    ثانياً ، تم عمل الأسلاك في الغرف. من الدرع – حولت الآلة الكابلات إلى مجموعات منفصلة. على سبيل المثال ، مثل: “ممر – حمام – مطبخ” ، “غرف” و “موقد كهربائي”. في الوقت نفسه ، يبلغ حجم أسلاك المجموعة 2.5 مم 2 ، والأسلاك مصنوعة من الألومنيوم ، وتصنيف الآلات هو 16 أمبير. وهنا تظهر بعض المشاكل:

    • حتى الآن ، يحظر استخدام كبل الألومنيوم أقل من 16 مم 2.
    • عزل واحد للكابلات القديمة غير مقبول لأنه يمكن أن تشتعل فيها النيران من الحرارة الزائدة.
    • مخطط الأسلاك هذا غير قادر على ضمان تشغيل جميع الأجهزة الكهربائية. والحقيقة هي أنه لا ينبغي تقسيم السلاسل حسب الغرف ، ولكن حسب المستهلكين. على سبيل المثال ، كابل منفصل للغسالة ، منفصل لمكيف الهواء ، منفصل لموقد كهربائي ، بينما كابل منفصل للمآخذ ، شبكة إضاءة.
    مخطط الأسلاك في منزل لوحة

    مخطط الأسلاك في منزل لوحة على سبيل المثال من طابق واحد

    مخطط الأسلاك لشقة في منزل لوحة

    مخطط الأسلاك لشقة في منزل جاهز نموذجي – مثال

    يمكن توصيل الأسلاك مباشرة في جميع أنحاء الشقة بعدة طرق.

    الخيار الأول. تتباعد الأسلاك عبر الأرضية في بوابات خاصة – الأخاديد الموجودة في بلاطة الخرسانة من المصنع. انتبه ، لا يحفرها ثقب ، ولكن يتم تصنيعه في المصنع. تم وضع الأرضية الخشبية على جذوع الأشجار في الأعلى. على الجدران ، ترتفع الأسلاك إما في أخاديد مخفية ، أو أعلى اللوحة وتخفيها الجص. على السقف ، يتم إصلاحه على الأرجح بنفس الطريقة. أو يمر من خلال فتحة في بلاطة الأرضية. في هذه الحالة ، تكون الثمار خارجية. يمكن استبدال هذه الأسلاك ، على الرغم من أنه يجب عليك العبث.

    الخيار الثاني. تختلف الأسلاك إلى المنافذ على الأرض ، كما هو الحال في الإصدار الأول. يتم تضمين الأسلاك لشبكة الإضاءة في ذراع التسوية الأرضية في الطابق العلوي. عند استبدال هذا الخيار ، سيكون عليك “تشغيل” الكبل المؤدي إلى تركيبات الإضاءة بطريقة مفتوحة ثم إخفائه في الجص وعلى السقف – خلف سقف معلق من اللوح الجصي.

    مهم! عند استبدال الأسلاك في المنازل الجاهزة النموذجية ، ضع في اعتبارك أن مرسوم حكومة موسكو رقم 508-PP المؤرخ 10.25.2011 يحظر تركيب ستروب في ألواح الجدران وألواح الأرضيات للأسلاك. في هذه الحالة ، من الممكن وضع الكبل بطريقة مفتوحة فقط في قناة الكابل أو القناة.

    عند ترتيب الأسلاك في منزل جاهز قديم ، سيكون من الأفضل تصميم مخطط الأسلاك الجديد واستبدال جميع الأسلاك بالنحاس ، بالإضافة إلى تثبيت الآلات الأوتوماتيكية.

    مهم! إذا كان المنزل قديمًا جدًا بحيث لا يحتوي كابل الطاقة الذي يلائم لوحة الشقة على سلك أرضي ، وقمت باستبدال الأسلاك في الشقة تمامًا بأسلاك حديثة من ثلاث مراحل ، فلن تعمل الأرض.

    خيار الأسلاك الحديثة

    في جميع المباني والمنازل الجديدة التي خضعت لإصلاح شامل للأسلاك الكهربائية ، يجب أن يحتوي كابل الإدخال على ثلاثة أسلاك: المرحلة والصفر والأرض. وفقًا لـ PUE ، يجب أن يكون الحد الأدنى للمقطع العرضي لكابل النحاس 2.5 مم 2. ولكن في الممارسة العملية ، غالبًا ما تستخدم كابلات 4 مم 2 و 6 مم 2.

    في الوقت نفسه ، لا يتم تنفيذ مخطط الأسلاك “غرفة تلو الأخرى” ، ولكن وفقًا لمجموعات المستهلكين. على سبيل المثال ، نعطي خيار توصيل محتمل لشقة من 3 غرف:

    1. مجموعة “مآخذ” (الغرفة الأولى والثانية والثالثة).
    2. مجموعة المطبخ – مقابس للمستهلكين الأقوياء (ثلاجة ، غلاية كهربائية ، ميكروويف).
    3. مجموعة إنارة – نصف الشقة والنصف الثاني.
    4. مجموعة مستهلكين قوية – فرن كهربائي ، مكيف هواء منزلي ، غسالة.
    5. مجموعة المستهلكين الخطيرة القوية – جاكوزي ، تدفئة أرضية ، حمام.

    يمكن التخطيط المسبق لمنافذ البيع ، يجب أن تكون موجودة في الأماكن التي يكون فيها مناسبًا لتوصيل الأجهزة الكهربائية المحمولة. في نفس الوقت ، يجب أن تكون المنافذ بكميات كافية. للتوصيل ، يتم دمجها في مجموعات من 3 إلى 5 قطع. يتم إحضار الكابلات النحاسية VVGNG 3 * 2.5 إليهم. لا يحدث الاتصال بالتسلسل ، من بعضهما البعض ، كما كان من قبل ، ولكن من خلال مربعات تقاطع التوزيع. لحماية هذه المجموعة ، يكفي جهاز 25 أمبير.

    بالنسبة لمجموعة الإضاءة ، يتم استخدام كابل VVGng 3 * 1.5. في معظم الأحيان ، أجهزة الإضاءة حتى للشقة بأكملها ليست قوية جدًا بحيث تضع آلة أوتوماتيكية بقيمة اسمية تبلغ 25 أمبيرًا. سيكون قاطع الدائرة الكهربائية 10 أمبير كافيًا.

    بالنسبة للأجهزة ذات الطاقة المتعددة ، والتي تكون ثابتة في معظم الأحيان في مكان واحد ، يتم رسم خطوط منفصلة مع قواطع الدائرة. في هذه الحالة ، يتم اختيار الآلات بعناية للتيار المقنن للأجهزة. يتم استخدام كبل VVGng رباعي النواة لشبكة من ثلاث مراحل. كما أن الموقد الكهربائي ليس استثناءً ، حيث يتم تغذية كبل نحاسي منفصل مع مقطع عرضي 4 مم 2.

    لتوصيل جهاز التحكم في نظام “الأرضية الدافئة” ، ستحتاج أيضًا إلى خط منفصل بكابل VVGng 3 * 1.5 أو VVGng 3 * 2.5 مع آلة أوتوماتيكية فردية.

    يتم وضع جميع الأسلاك الكهربائية الحديثة بطريقة مغلقة تحت ذراع التسوية الأرضية وعلى الجدران في تموجات أو أنابيب خاصة. على الرغم من أن مخطط الأسلاك هذا يتطلب المزيد من المواد والعمالة ، إلا أنه يتمتع بمزايا كبيرة. في حالة تشغيل الجهاز ، لا يتم إلغاء تنشيط الشقة بأكملها ، ولكن فقط المجموعة التي تم تحميل الشبكة فيها بشكل زائد.

    مخطط الأسلاك في منزل خاص

    في معظم الأحيان ، يكون مصدر الطاقة مناسبًا للمنزل الخاص عن طريق الجو ، من خط 0.4 كيلو واط.

    مخطط أسلاك الطاقة أحادية الطور

    عينة من مخطط الأسلاك والتوزيع لإمدادات الطاقة أحادية الطور لمنزل خاص

    في بعض الأحيان يأتي مصدر طاقة أحادي الطور إلى المنزل: مباشرة من دعامة الخط العلوية ، سلكان مناسبان للوحة الإدخال الكهربائية: أحدهما هو الطور ، والآخر هو سلك حماية يعمل صفر.

    مخطط توصيلات الطاقة من ثلاث مراحل

    عينة من مخطط الأسلاك والتوزيع لإمداد الطاقة ثلاثي المراحل لمنزل خاص

    قد يكون التيار الكهربائي ثلاثي الطور مناسبًا للمنزل. في هذه الحالة ، يتم تخفيض ثلاث مراحل وسلك حماية واحد وواحد مشترك من عمود الطاقة.

    في السابق ، كانت العدادات دائمًا داخل المنزل ، والآن لا تزال قائمة ، ولكن مؤخرًا ، تتطلب منظمات توريد الطاقة تثبيت أجهزة قياس في الشارع ، مباشرة في اللوحة الافتتاحية. لذلك ، يقوم الآن بتثبيت RCD تمهيدي أو قاطع دارة وعداد كهربائي.

    تخطيط الأسلاك في منزل خاص

    تخطيط كتلة الأسلاك في منزل خاص (مثال)

    في المنزل مباشرة ، يتم تركيب لوحة كهربائية داخلية ، يوجد بها سلك إمداد من درع الإدخال. إنها اللوحة الكهربائية الداخلية هي النقطة التي يبدأ منها مصدر الطاقة للمنزل بأكمله. كما هو الحال مع الأسلاك الحديثة في المنازل الجديدة ، تنقسم الكهرباء إلى مجموعات المستهلكين. فمثلا:

    1. مجموعة إنارة – في المنزل بأكمله أو محطمة بالأرضيات إذا كان المنزل الريفي كبيرًا.
    2. مجموعة “مآخذ” – للمنزل أو الكلمة بأكملها.
    3. مجموعة المستهلكين القوية (مجموعة الطاقة): الغسالة ، الغلاية ، الغلاية ، الفريزر ، إلخ..
    4. مجموعة احتياجات الأسرة: المرآب ، الحظيرة ، المباني الخارجية ، الطابق السفلي ، إلخ..

    تأكد من تثبيت أجهزة حماية منفصلة لكل مجموعة.

    حساب الأسلاك الكهربائية في المنزل

    يمكن طلب مشروع الأسلاك في المنزل مع جميع الحسابات من المنظمة المتخصصة في هذه الأعمال. ولكن إذا تقرر بالفعل القيام بذلك بنفسك ، فإليك بعض المتطلبات التي يجب مراعاتها:

    • حدد مادة الكابل والمقطع العرضي بشكل صحيح.
    • راقب شروط التسخين بجهد مقبول.
    • يجب ألا تشكل الأسلاك خطر الحريق..
    • يجب أن يحدث انتقال الجهد بأقل خسارة..
    • يجب أن تكون الأسلاك موثوقة ومتينة ، بينما لا تتطلب تكاليف كبيرة للتركيب والتشغيل.

    مهم! لتحديد المقطع العرضي الصحيح للأسلاك ، تحتاج إلى معرفة مكان ومكان المستهلكين بالضبط. سوف تعتمد خصائص الكبل على قوتها.

    لحساب المقطع العرضي للموصلات واختيار وسائل الحماية يمكن استخدام الجدول رقم 1.

    حساب المقطع العرضي للكابلات وقواطع الدائرة

    الجدول رقم 1. حساب المقطع العرضي للكابلات وقواطع الدائرة

    يتم حاليًا استخدام الأسلاك النحاسية في المنازل: للمآخذ – 2.5 مم 2 ، للإضاءة – 1.5 مم 2 ، للموقد – 6 مم 2.

    في حساب الأسلاك مراقبة نسبة تقييمات قواطع الدائرة أو RCDs والمقطع العرضي للأسلاك. إذا قمت أثناء تشغيل الأسلاك النهائية بإضافة مستهلكين أقوياء ، وستعمل الآلة ، فلا يمكنك فقط استبدال الجهاز بأخرى أكثر قوة ، فأنت بحاجة إلى تغيير كل من قسم الكبل والجهاز. أو تحتاج إلى تشكيل مجموعة أخرى وإحضار أسلاك منفصلة إليها.

    إنشاء رسم تخطيطي للأسلاك في المنزل إلزامي. وليس حتى أن هذا مطلب لمنظمات المراقبة ذات الصلة ، فإنه سيكون مفيدًا في حياتك المستقبلية. من خلال التعرف على مخطط الأسلاك ، يمكنك بسهولة تحديد نقطة ضعف أو سبب قصر الدائرة وإزالتها.

    logo

    للإجابة

Electrics

The standards, schemes and rules of wiring devices

As soon as there is a question about how toreplace the wiring in the house, the first thoughts that attend: a wiring diagram looks like in this house? How is the wiring? After all, in different houses, it can be done in different ways, based on the material of the walls and ceilings, as well as the construction of old. To perform high quality work to repair, replace, or laying new wiring, you will need the circuit wiring in the house. It should be read with them in the first place, or create new ones, if the situation so requires.

Content

  • Methods of wiring,
    • The modern version of the wiring
    • The circuit wiring in a private home
  • Calculation of electrical wiring in the house Electricity

Methods of wiring,

In those days, when the typical panel builthome, did not provide the use of such a large number of high-power electrical appliances in each apartment, as is happening now. Therefore, the wiring harness in the house was made for unacceptable for modern life scheme.

First, aluminum was introductory cablesingle insulation. If the apartments were provided gas cookers, then the cross section of this cable was 2.5 mm2. In order to provide a plurality of mnogomoschnyh consumers, such as a refrigerator, washing machine, air conditioner, microwave oven, electric heater, - it is not enough. If, however, provided for the installation of electric stoves in the apartments, then was brought cable 4 mm2, which is already much better. But again, the lead-in cable material - aluminum, and it heats up very quickly. In modern houses instead use full copper wire.

Second, the wiring layout was done byrooms. From the panel - automatic cable differed by individual groups. For example, such a "corridor - bathroom - kitchen", "House" and "electric". The cross section of group of wires is 2.5 mm2 wires are made of aluminum, and automatic face value - 16 amperes. And here "swim" a few problems:

  • To date, use aluminum cables less than 16 mm2 is prohibited.
  • Single insulation of old cables is unacceptable because of overheating, they can ignite.
  • This wiring scheme is not able to provideoperation of all electrical appliances. The fact that the chain does not have to share the rooms, and consumers. For example, a separate cable for stiralki, separate for air conditioning, separate - for electric cookers, with separate - for sockets, lighting network.
The circuit wiring in the panel house

The circuit wiring in the panel house on the example of one floor

Wiring diagram apartment in the panel house

Wiring diagram apartment in a typical pre-fabricated house - an example

Immediately apartment wiring can divorce in several ways.

First option. Posting odds on the floor in special cutting grooves - grooves which has a factory concrete slab. Please note, not vyshtroblennaya puncher and executed in production. Top fit on the wooden floor joists. On the walls of the wiring rises or hidden grooves, or on top of the plate and is hidden with plaster. On the ceiling is likely fixed in the same manner. Or passes through the hole in the slab. Enclosures with - external. This wiring can be replaced, though, and will have to tinker.

The second option. Posting to an outlet differs by sex, as in the first embodiment. A wiring to the lighting network in the walled upper floor screed floor. When replacing such an option would have the cable leading to the lighting equipment, "to let" open way and then hide in the plaster and ceiling - for plasterboard false ceiling.

Important! Making the change of the wiring in the model prefabricated homes, keep in mind that the Resolution of the Moscow Government № 508-PP dated 25.10.2011 prohibited Stroebe device in the wall panels and floor slabs for placement of wiring. In this case, you can perform cabling only open way into the cable - channel or conduit.

At arrangement of wiring in the old pre-fabricated house is the most appropriate to make a new scheme to replace all the wiring and copper wire and install the machines.

Important! If the house is so old that it the power cable that is suitable to the shield flat, has no ground wire, and you completely replace the wiring in an apartment on a modern three-phase, grounding will not work.

The modern version of the wiring

All new buildings and houses that have passedRepair the wiring, the opening cable necessarily have three wires: phase and ground zero. According to SEP minimum cross-section of the copper wire should be 2.5 mm2. But in practice, use of the cable 4 mm2 often and 6 mm2.

In this wiring scheme is not performed "pokomnatno" and consumer groups. For example, we give an option layout for a 3 - room apartment:

  1. "Socket" group (the first, second and third room).
  2. "Kitchen" Group - sockets for power consumers (refrigerator, microwave oven).
  3. "Lighting" Group - one half of the apartments and the second half.
  4. "Powerful Consumers' Group - electric oven, home air conditioner, washing machine.
  5. "Dangerous powerful consumers' group - a Jacuzzi, heated floors, bathroom.

Accommodation sockets can beplan ahead, they should be located in places where it is convenient to connect portable electrical appliances. This outlet must be in sufficient quantity. To connect them together in groups of 3 - 5 pieces. They fed copper cable VVGng 3 * 2.5. The connection is not consistent, from each other, as it was before, and through distribution junction boxes. To protect such a group is enough machine for 25 amperes.

For the group of "coverage" is used VVGng cable3 * 1.5. The most common lighting devices even on the whole apartment is not so powerful to put them on the machine nominal value of 25 amperes. It is enough to be a circuit breaker 10 amps.

For mnogomoschnyh appliances that most of thetime stand permanently in one place, held separate lines with circuit breakers. This machines are carefully selected for the rated current of devices. Used VVGng cable with four conductors for three-phase network. Electric stove and not the exception, it is supplied separate copper cable 4 mm2.

To connect the controller "warm floor" system, too, will need a separate cable line VVGng 3 * 1.5 * 3 VVGng or 2.5 with an individual machine.

All modern wiring is laidclosed way under the floor screed and the walls in special corrugations or pipes. Although this wiring diagram requires more material consumption and labor-intensive, it has significant advantages. In the case of automatic operation, de-energized not the whole apartment, but only the group that network congestion has occurred.

The circuit wiring in a private home

The private home power supply is suitable for most of the air from the line 0.4 kW.

The circuit wiring harness with single-phase supply

The approximate scheme of connection and distribution wiring for single-phase power supply of private homes

Sometimes the house is a single-phase power supply: directly from the air line to the input support switchboard fit two wires - one phase, the other - a combined protective earth and work cable.

Wiring diagram for three-phase power supply

The approximate scheme of connection and distribution wiring for three-phase power supply of private homes

The house can be approached and three-phase power. In this case, the three phases are omitted and a combined protective earth conductor and with a working power support.

Previously counters were always inside the house, andNow still standing, but recently the power supply organizations require to install metering devices on the street, directly in the introductory panel. So now it sets introductory RCD or circuit breaker and electric meter.

The layout of the wiring in a private home

Block diagram of the wiring in a private home placement (example)

Directly in the house set the internalelectrical panel, which is the power supply cable to the introductory panel. It is an internal switchboard is the point from which to start the power of the whole house. Just as with modern wiring in new homes, electricity is divided into groups of consumers. For example:

  1. "Lighting" group - around the house or broken on the floors if a large cottage.
  2. "Socket" group - for the whole house or on the floors.
  3. "Powerful Consumers' Group (Power Unit): washing machine, boiler, boiler, refrigeration unit, etc.
  4. "Economic needs" Group: garage, barn, outbuildings, cellar, etc.

Be sure to protect individual devices are set for each group.

Calculation of electrical wiring in the home

wiring project in the house with all the calculationsIt can be ordered from specialized in these works of the organization. But if we decided to do it yourself, then here are some requirements that must be met:

  • Choose the right material and its cable section.
  • Observe the conditions of the current heating with allowable stress.
  • Wiring should not create a fire hazard.
  • voltage transmission should take place with the least losses.
  • Provision should be reliable and durable, it does not require large expenditures for installation and operation.

Important! To find the correct wire size, you need to know exactly where and how consumers will be located. Their power will depend on the characteristics of the cable.

Calculate cross-section conductors and protective equipment can choose via №1 table.

The calculation of the cable cross section and circuit breakers

Table №1. The calculation of the cable cross section and circuit breakers

At the moment in the homes use copper wires: for sockets - 2.5 mm2, for lighting - 1.5 mm2 for the hob - 6 mm2.

at calculating wiring Observe the ratio of nominal breakersor RCD and wire sizes. If during operation of the finished wiring you add powerful consumers, and will operate the machine, can not simply be replaced by a more powerful machine, you must change both the cable cross-section, and the machine. Either you need to form another group and bring to it the individual wires.

Creating a circuit wiring in the house iscompulsory. And it's not even the fact that the requirement of appropriate control organizations, in later life, it is useful to you. Having familiarized with the circuit layout, it's easy to identify a weakness or fault cause and fix it.

Like this? Share it in social. NETWORKS

about the author

Stephanie

Reply