مباني الحدائق

كيفية حساب وبناء قبة جيوديسية

إن وجود منطقة في الضواحي يساعد على الإبداع. خاصة إذا لم يكن عليك أن تحمل خيال أصحاب الأراضي الريفية ، وهناك رغبة في إنشاء مباني جذابة من الناحية الجمالية لزيادة الراحة. نوع من البناء ، الذي تم بناؤه وفقًا لتقنية الإطار الواقي ، هو قبة جيوديسية – وهو كائن عملي بشكل لا يصدق يمكنه أداء أكثر من وظيفة واحدة. يمكن أن يكون التصميم المماثل أساسًا لمنزل ريفي أو دفيئة أو شرفة أو منطقة لعب للأطفال.

المحتوى

  • إيجابيات وسلبيات البناء الكروي.
  • عن العيوب.
  • التحضير لبناء وحساب القبة الجيوديسية
  • توطين ووضع موقع مجمع البناء.
  • الهندسة: نقاط عامة ومحددة

 

  • العناصر والمراحل اللازمة للبناء.
  • ترتيب التجميع والفروق الدقيقة التكنولوجية
  •  

    إيجابيات وسلبيات البناء الكروي

    حول الفوائد

    • هذا النموذج لديه قدرة تحمل كبيرة. يتم توزيع الوزن بشكل متساوٍ تمامًا – وهذا يسمح لك بتحمل الأحمال الصلبة وتوفيرها على الأساس.
    • خصائص ديناميكية هوائية ملحوظة. يزيد الشكل “الانسيابي” للمغناطيسية من المقاومة حتى لأقوى التيارات الهوائية – في شكل أعاصير وأعاصير مدمرة.
    • يتيح لنا الاستقرار الذي لا شك فيه للإطار الكروي للصدمات والارتجاجات أن نوصي بهذا النوع من البناء للمناطق الأكثر عرضة للزلازل.
    • لا يمكن إنكار الفعالية من حيث التكلفة للطريقة المذكورة أعلاه لإنشاء منازل متعددة الوظائف – ملاجئ – صوبات – ملاعب رياضية: يتم تقليل مساحة الأجزاء الجانبية إلى أدنى حد.
    • هيكل القبة الجغرافية هو أفضل خيار لتنظيم النظام المثالي للحفاظ على المناخ المحلي: جدران نصف الكرة الأرضية تسهل دوران تيار الهواء.
    • يتلاءم الجسم الذي يشبه القبة ذو الجمال النادر بسهولة مع المنطقة التي تم تشكيلها وفقًا لأي معايير تصميم و “يرتفع” بسرعة حتى من قبل بناة غير محترفين.
    قبة البيت

    القباب ليست مجرد بيوت بلاستيكية ، ولكن أيضًا في المنزل

    عن العيوب

    • إن تسطيح الجدران يعقد بناء الرفوف ، والرفوف في دفيئة قبة جغرافية. في حالة وجود سقف مقبب للمسكن ، يكون تقسيم مساحة المعيشة صعبًا.
    • أثناء أعمال البناء ، تحدث وفرة من المفاصل ، والتي يجب إغلاقها وعزلها بشكل فردي. هذه عملية معقدة تتطلب مهارات معينة وصبرًا..
    • حسابات التصميم ليست مهمة سهلة – كما هي الرغبة في دقة المجوهرات وجمال القضبان والمثلثات المستخدمة في “وضع” الطلاء.

    التحضير لبناء وحساب القبة الجيوديسية.

    توطين ووضع موقع مجمع البناء

    يبدأ كل مشروع باختيار مكان للتطوير. يعتمد التوطين على الغرض من مجمع القبة الجغرافية. إذا كان هذا مبنى من نوع دفيئة من نوع دفيئة ، فسيتم البحث عن بقعة مغمورة بضوء الشمس. هل تخطط لبناء شرفة أو ملعب رياضي داخلي – اختر جانب الظل للمنطقة. تحلم بقبعة أصلية غير عادية – ستكون نسخة شبه مظللة مع حديقة مجاورة قريبة مناسبة تمامًا.

    يجب تحرير موقع البناء من التلال والمطبات وبقايا الجذوع والجذور. في حالة وجود قبة كبيرة ، قد تكون هناك حاجة إلى قاعدة صلبة – ثم يصبح وضع علامة على أساس الشريط أحد المراحل الأولية للبناء. تحديد حدود الدائرة ، تقوم بحفر خندق وتثبيت القوالب. يجوز البدء في البناء دون صب الأساس – إذا كانت هناك كمية مناسبة من الأكوام المعدنية. ملاحظة: التربة الناعمة هي مقدمة غير ناجحة لمثل هذه الفكرة..

    إطار قبة

    يبدأ تجميع الإطار في أسفل الهيكل

    تتوقع استخدام “المظلة” المبنية تحت دفيئة شفافة – دفيئة ، فمن المحتمل أن تفعل خلاف ذلك. ستكون المرحلة الأولى إزالة التربة في موقع دائري داخل الهيكل. من المنطقي نقل كتلة التربة إلى مكان ما – من أجل استخدامها لاحقًا لزراعة النباتات في بيئة خصبة. الدائرة الأساسية مبطنة بمواد غير منسوجة (على سبيل المثال ، الألياف الزراعية) – لن يسمح هذا المقياس بإنبات الحشائش. الأرضيات مغطاة بطبقة سميكة من الحصى.

    الهندسة: نقاط عامة ومحددة

    تتضمن سلسلة أخرى من الإجراءات حسابًا دقيقًا لأحجام الجيوكوبول نفسه وكل جزء من مكوناته. النسبة الأكثر شيوعًا هي 1: 2 ، أي أن ارتفاع الهيكل المقبب هو نصف قطر قاعدته. اتضح نصف الكرة الصحيح. يتم حساب المساحة السفلية بالصيغة المعروفة: S =؟ * r2 ، حيث تعني r نصف قطر الدائرة وقيمة مستقرة؟ – 3.14. هل ستكون مساحة القبة نفسها 2؟ * ص 2.

    مخطط قبة

    هناك العديد من الاحتمالات لاستخدام تقنيات القبة

    ملاحظة: في الواقع ، سيكون الجزء المنحني أصغر قليلاً ، نظرًا لأن عوارض التوصيل موجودة أيضًا في الإطار. ومع ذلك ، فإن الفرق ليس ملحوظًا جدًا. أما فيما يتعلق بتحديد أطوال المثلثات التي تتكون منها “الفسيفساء” النصف كروية ، فمن الأفضل اللجوء إلى مواقع الويب المتخصصة في مثل هذه الحسابات المعقدة. سيساعدون على حساب مساحة قبة نصف الكرة الأرضية ، ويمتد هيكل القبة حتى؟ المجالات (هناك أيضًا: إنها جميلة بشكل لا يصدق).

    نقدم هنا نتيجة الحسابات الجاهزة. بالتأكيد ، سيتم تضمين 35 لوح بلاطة مثلثية كبيرة بحافة أ (طول جانبي 1.23 م) و 30 مثلثات أصغر بحافة ب (طول 1،09) في الحزمة الكاملة لأجزاء قبة “التسقيف” التي يبلغ قطرها الإجمالي 4 أمتار. تذكر: يزداد عدد الطائرات المثلثية مع نمو “السقف” المقبب. إذا كانت شرفة المراقبة الخاصة بك تبدو وكأنها بالون ربع قطع ، فستذهب أكثر من 90 قطعة من اللوحات المثلثة. سوف ينخفض ​​حجم القاعدة بشكل ملحوظ.

    العناصر والمراحل اللازمة للبناء

    نظرًا لأنه يتم في الغالب إنشاء هيكل نصف الكرة الأرضية لأغراض “زراعية” ، فمن المستحسن النظر في مراحل الترجمة إلى أفكار واقعية مع التحيز المسببة للاحتباس الحراري. لذا ، نحن نبني قبة جيوديسية بأيدينا كغرفة للخضروات والفواكه والزهور المبكرة والمحاصيل الزخرفية الأخرى. سيؤثر تحديد الهدف هذا على اختيار الأدوات ومواد البناء. نطاقها واسع النطاق ، ويسمح بالعديد من الخيارات – اعتمادًا على ما هو متاح بالفعل وما يمكن شراؤه بما يزيد عن هذا المخزون.

    تكنولوجيا القبة

    يمكن أن يكون إطار قبة الدفيئة خشبيًا

    المواد والأدوات الأساسية:

    1. حفر عالمي (أو أفضل – مفك) ؛
    2. زوج من المجارف لإزالة الطبقة الأرضية العلوية ؛
    3. لا قضبان خشبية سميكة (عوارض) أو قضبان معدنية (أنابيب بلاستيكية) ، بنفس الطول تقريبًا ؛
    4. مفكات ذاتية الطرق؛
    5. البولي أو فيلم البولي إيثيلين أو الزجاج لبطانة الدفيئة ؛
    6. الموصلات – أربع وخمس وستة بتلات (يسمح بصنعها المستقل من شريط معدني مثقب).
    جيوكوبول

    لا يحتاج فيلم الدفيئة الجغرافية إلى قطع مثلثات: يتم سحبه على الإطار وتثبيته بالأضلاع

     

    موصل قبة

    هناك العديد من أنواع موصلات القبة

    ترتيب التجميع والفروق الدقيقة التكنولوجية

    • حول أنواع الطلاء

    بإضاءة ميزات مجموعة البناء “تغليف” ، نشير إلى: كل نوع من الطلاء جيد بطريقته الخاصة ، ولكن ليس بدون صفات سلبية. البولي كربونات ليس شفافًا تمامًا ، يسخن في الحرارة ، لكنه يظهر خصائص ممتازة موفرة للحرارة وهو مناسب للتركيب. لا يختلف الفيلم أيضًا في الشفافية الفائقة ، ولكنه أكثر سهولة في عملية التثبيت. الزجاج لا يمنع مسار ضوء الشمس ، دائم للغاية. ومع ذلك ، الأمر صعب ، وهو ليس رخيصًا. الخيار الأفضل هو نافذة زجاجية مزدوجة. بالتأكيد عزيزي.

    • توصيات التثبيت

    يتم تثبيت “البيت” المسببة للاحتباس الحراري على أرضية أساسية مثبتة مسبقًا – من “الحلقات” من الأسفل إلى الأعلى. يتم تثبيت الأقسام باستخدام مثبتات خاصة – موصلات. يمكنك ثنيهما من الخارج ومن الداخل. من وجهة نظر المهارات التقنية ، فإن العملية بسيطة ، ولكنها تتطلب الدقة. كلما كانت الأجزاء أكثر كثافة بالقرب من بعضها البعض ، كلما قلّت الفجوات في المفاصل ، كان من الأسهل ضمان سلامة القشرة في المستقبل. على الجانب الشمالي ، تكتمل هذه “الشبكة” من الداخل بشريط لامع عاكس.

    جيوكوبول

    يُسمح باستخدام الأنابيب المعدنية ذات القضبان المعدنية في بناء الكوب الجغرافي

    في المرحلة قبل الأخيرة من العمل ، عندما يكون الهيكل العظمي مغطى بالفعل بـ “الجلد” ، سيتعين عليك تكريس بعض الوقت للإغلاق والدفء. يجب أيضًا التفكير مسبقًا في نظام التهوية (لفترة الصيف الحارة – القسري). ستعمل عدة أقسام متحركة كأوراق نافذة. يجوز جذب جهاز باب إلى التهوية – وأحيانًا يكون قابلاً للتحويل. نظرًا لأن الجزء السفلي من “ملابس” الدفيئة لا يشارك في الإضاءة ، فمن الممكن هنا “زيادة” الحافة العازلة باستخدام سلسلة من الطوب ، وجسر من رقائق الخشب ونشارة الخشب.

    • مشاكل البستنة الداخلية

    يخضع تصميم وترتيب الدفيئة بالكامل للرغبة في تحسين الظروف المعيشية للنباتات وإعطاء الغرفة مظهرًا مريحًا وممتعًا للعين. الشخص الذي يرتب الرفوف بكفاءة مع الخضر ولن ينسى احتياجات “سكان” الحديقة الرئيسيين سيفوز. سيكون من المعقول تخصيص مكان للأسرة من الجانب الجنوبي: هناك المزيد من الحرارة والضوء. من المستحسن “تشغيل” المروحة من لوحة شمسية مثبتة فوق جزء “السقف” من القبة. سيكون من الجيد تجهيز سياج الأسرة بمقاعد – “للاسترخاء”.

    الحرارة الأرضية

    نموذج الدفيئة في المستقبل: يمكن رؤية خطة معقولة لترتيب صفوف الهبوط في الداخل

     

    البيت الأخضر

    قبة الدفيئة في البلاد: فتحات التهوية الجانبية مرئية

     

    مخطط

    اقتراحات لاستخدام الفيلم وترتيب الأسرة في شكل تخطيطي

     

    الكل. يبقى لزراعة الشتلات والشجيرات والزهور – والبدء في الاستمتاع بتأمل أعمال شغب في جميع الأحوال الجوية من الخضرة ومحاصيل الزينة الملونة. نأمل أن يتحقق حلم حديقة استوائية منزلية تحت قبة رائعة ، والآن لديك سنوات وسنوات من المستقبل الإيجابي الذي يمنحنا الوحدة مع الطبيعة الجميلة …

    logo

    للإجابة

Buildings in the garden

How to calculate and build a geodesic dome

Have a suburban area for creativity. In particular, if the fantasy owners of rural land does not hold, and the desire to create aesthetically pleasing structures superior present. A variety of construction, being built on the frame-panel technology, is a geodesic dome - the object is incredibly practical, capable of performing more than one function. This design can be used as the basis of a country house, greenhouses, pergolas or play area for the kids.

Content

  • Pros and Cons of the spherical construction.
  • On the shortcomings.
  • Preparations for the construction and calculation of the geodesic dome
    • Locating and laying all construction sites.
    • Geometry: public and private moments

  • Required elements and stages of construction.
  • The order of assembly and technological nuances

Pros and Cons of the spherical construction

On the advantages

  • This form has a high load-bearing capacity. The weight is distributed perfectly evenly - it allows you to maintain solid load and save on the foundation.
  • Good aerodynamic properties. "Streamlined" form geokupola increases resistance to even the most powerful air flow - in the form of devastating tornadoes and hurricanes.
  • There is no doubt spherical frame resistance to jolts and shocks can recommend this type of construction for the most earthquake-prone areas.
  • Cost-called ways to create a multi-functional buildings, shelters, greenhouses, playgrounds indisputable: the area of ​​the side surface parts is extremely minimized.
  • Geokupolnoe structure - the best option for the organization of an improved system of maintaining mikromiklimata: hemispherical wall facilitate the circulation of the air stream.
  • Rare beauty kupolopodobny object easily fits into any design made out on the territory of the criteria and the "rise" quickly, even by non-professionals-builders.
dome home

Dome are not only the greenhouse, but also at home

On the shortcomings

  • Flatness walls complicates alignment of shelves, racks in the greenhouse geokupolnoy. In a situation with a domed roof dwelling difficult division of living space.
  • During construction work, there is an abundance of joints to be sealed, and insulate separately. This is a complex process that requires certain skills and patience.
  • The calculations in the design represent a challenge - as well as the pursuit of high precision and beauty bars and triangles used in the "computation" cover.

Preparations for the construction and calculation of the geodesic dome.

Locating and laying all construction sites

Each project begins with site selection underdevelopment. Localization depends on the destination geokupolnogo complex. If this design greenhouses and greenhouse type is looked plot, plenty of natural light. Planning to build a gazebo or indoor courts - choose the shadow side of the territory. Dreaming about the original, unusual house-cap - would be entirely appropriate option to close poluzatenenny adjoining garden.

The Site should be released from the hills,irregularities residues of stumps and roots. In the case of a large dome may need a strong base - then marking tape base will be one of the pre-construction stage. Outline the circle boundaries, you dig a trench and install the casing. Valid start construction without concrete foundation - in the presence of the desired amount of metal piles. Note: soft ground - a bad premise for such an idea.

dome frame

The assembly begins with a frame bottom part of the structure

Hoping to use erected "umbrella" undertransparent greenhouse, greenhouse, you are likely to do otherwise. The first phase will be the removal of the soil on a circular platform inside the structure. Soil mass makes sense somewhere push - to subsequently use it for planting plants in the fertile environment. Circle-base is lined with non-woven fabric (eg agrovoloknom) - such a measure will not allow weeds to germinate. Flooring is filled with a thick layer of gravel.

Geometry: public and private moments

Another series of actions associated with the exact calculationgeokupola both the size and each of its constituent fragments. The most common ratio 1: 2, ie, the height of the structure kupolnika-half the diameter of its base. Get the right hemisphere. the bottom area is calculated by a known formula to all: S =? * R2, where r a mean radius of the circle, and the stable value of? - 3.14. The area of ​​the dome itself sotavit 2? * R2.

dome scheme

Opportunities to use a variety of technologies dome

Note: in fact curved portion would be a little less, because there are in the frame and connecting the beam rail. However, the difference is not too noticeable. As for the establishment of the length of the sides of triangles from which to assemble a hemispherical "mosaic", it is better to consult a specialized in such complex calculations Internet sites. They will help to calculate the area of ​​a hemispherical dome, and the dome structure, length up to? sphere (there are also such: they are incredibly beautiful).

Here we present the result of the finished calculations. Particularly in full integration "roofing" dome parts with a total diameter of 4 m will triangular plates 35 large plates, with edge A (side length 1.23 m) and 30 smaller triangles - B with an edge (1, 09 m long). Remember: the number of planes-triangles increases as "adding to the growth of" dome "roof". If your house gazebo will look like cut by a quarter ball, triangular flaps will take more than 90 pieces. The size of the base is reduced significantly.

Required elements and stages of construction

Since most of the structure, created in the hemisphere"Agricultural" purposes, it is advisable to consider the stages of realization in reality the idea of ​​a hothouse-greenhouse bias. So, we are building a geodesic dome with his own hands as the premise for early vegetables, fruits, flowers and other ornamental plants. This tseleustanovka affect the choice of tools and building materials. The terms of their extensive and variants may be a few - depending on what is already available and that can be purchased over the stock.

Dome technology

Dome-frame greenhouses greenhouses can be wooden

Basic materials and tools:

  1. Universal drill (and better - screwdriver);
  2. steam shovels to remove the top layer of the land;
  3. not too thick pieces of wood (beams) or metal bars (plastic tube), approximately the same length;
  4. screws;
  5. polycarbonate, polyethylene film or glass for cladding greenhouses;
  6. Connectors - four-, five- and six-petalled (permissible independent of their production of the perforated metal strip).
geokupol

The film for geokupola-greenhouses do not need to cut into triangles: it pull on the frame, and attach to the ribs

dome connector

Species dome set of connectors

The order of assembly and technological nuances

  • About the types of coverage

Highlighting the features of the "clap-" Stroygroup,Point out that each type of coverage is good in its own way, but not without negative qualities. Polycarbonate is not perfectly transparent in the heat too hot, but it demonstrates the excellent properties of heat-saving and easy to mount. The film also does not differ superprozrachnostyu but further facilitates the mounting process. Glass does not block the path of the sun is very durable. However, too heavy, and not cheap. The best option - double glazed windows. Of course the road.

  • Installation recommendations

Hothouse "house" is mounted on the setpre-foundation floor - from the bottom up, "rings". Partitions are held together with special fasteners - connectors. They can be screwed with both the outer and the inner side. In terms of technical skills of the process is simple, but requires care. The denser adjacent sections to one another, the smaller the gaps at the joints, the easier it will be to ensure the integrity of the shell in the future. On the north side of the "network" inside complement reflective shiny stripe.

geokupol

Using metal rods, tubes permitted in the construction of geokupola

On the penultimate stage of the work, when the skeleton is alreadycovered with "skin", will have to devote time to sealing and insulation. The ventilation system (for a hot summer - forced) should also be thought out in advance. Several movable sections serve as air vents. Acceptable to attract and venting door set - sometimes do the transforming. Since the bottom of the greenhouse "clothes" is not involved in the coverage, you can "build" a heat insulating rim, using a number of bricks, a mound of wood chips, sawdust.

  • Interior, garden problems

Design and construction of hothouseentirely subordinated to the desire to optimize the conditions of the life of plants and give the room a cozy, pleasant to the eye look. Win one who correctly arrange racks with greens and do not forget about the needs of the main "inhabitants" of the garden-vegetable garden. A place for the beds is reasonable to allocate the south side: there is heat and light more. Fan is desirable to "power up" by solar panels, fastened on the "ceiling" of the dome. Fences gryadochek would be nice to provide benches - "relaxation."

geoteplitsa

Model of the future greenhouse: inside visible sensible plan arrangement of seating rows

greenhouse

Dome greenhouse in the country: visible venting verge-vents

scheme

Proposals for the use of the film and the arrangement of beds in schematic form

All. It remains to plant seedlings, shrubs, flowers - and start getting pleasure from the contemplation of all-season rampage raznotsvetya greenery and ornamental crops. We hope, the dream of a home under the tropical park fabulous dome took place, and now in front of you - years and years of positive, which gives us unity with the beautiful nature ...

Like this? Share it in social. NETWORKS

about the author

Sylvia

Reply